إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دير مارليان - حمامات - مقامات - أبواب -قصور - إعداد فرهد ظفور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دير مارليان - حمامات - مقامات - أبواب -قصور - إعداد فرهد ظفور

    دير مارليان
    حمامات - قصور - أضرحه
    مقامات- أبواب حمص
    إعداد فرهد ظفور
    في أيار 1970 كان العمال يقومون بكشط جدران الدير ، لطليها من جديد ، إذا بهم يعثرون على رسوم جدارية حول تابوت القديس وفوقه ، وعليها كتابات يونانية وعربية ، وتحتها بقاية مكعبات الفسيفساء . وقد كانت هذه الرسوم تمثيلاً حياً للقصص الواردة في الكتاب المقدس ، كالراعي الصالح ، وهو يحمل الخروف الضائع ، وصورة المصلين بين أزهار الفردوس يقول العالم الأثري الأستاذ جبريل سعادة: تفضل السيد بشير زهدي محافظ فرع الآثار الكلاسيكية في المتحف الوطني بدمشق ، بعد قيامه بدراسة هذه الآثار النفيسة ، فأعطانا رأيه فيها وهويظن أن قطع الفسيفساء التي كانت تزين قديماً الديماس ، تعود إلى القرن السادس ( عهد جوستنيان ) ، ولما سقطت مكعباتها في عهد لاحق ، من جراء تأثير الرطوبة استعيض عنها برسوم جدارية ، وإن هذه الرسوم ترجع إلى القرن السادس عشر وهو يشير إلى تشابه القائم بينها وبين الرسوم التي وجدت في كنيسة قارة . هذا وإن طريقة الكتابة بالغة اليونانية تدل على أن الرسامين كانوا من السوريين ، الذين لا يتقنون جيداً هذه اللغة ، ويبدو أنه أعيد تلوين الرسوم في تاريخ لاحق ، بحيث وضعت عليها كتابات عربية بدلاً من الكتابات اليونانية ، ثم جرى طلي الرسوم بطبقة من الكلس في نهاية عهد المماليك .
    ويعتقد أنه بعد انحسار المد البيزنطي عن بلاد الشام ، ووصول الأسرة الإيزورية الشرقية إلى السدة الأمبراطورية ، نظم أحد أباطرة هذه الأسرة ( ليو الثالث ) ، حملة عنيفة ضد عبادة الصور ، فأصدر أمراً بنزع الصور من الكنائس والمعابد والمزارات وطمس الرسوم الجدارية .
    أبواب حمص
    أشار الوافدي في بداية القرن الثالث الهجري ، أنه كان لحمص عند الفتح الإسلامي أربعة أبواب وهي باب الرستن ، وباب الشام ، وباب الجبل ، وباب الصغير .
    وفي فترة المنصور إبراهيم جعل لحمص سبعة أبوب هي :
    1- باب السوق . -2- باب تدمر . -3- باب الدريب . -4- باب السباع . -5- باب التركمان . -6- باب المسدود . -7- باب هود .
    أما قلعة حمص فقط بنية فوق تل حمص الأثري ، وهي قلعة إسلامية ترجع إلى العهد الحمدانين ، وبنية فوقها قلعة أخرى ( الأيوبية ) ونسبت إلى أسامة بن منقذ ..
    الأبنية الأثرية الدينية
    شيدت حمص أبنية دينية كثيرة من مساجد ومقامات ، في مراحل العصر الإسلامي ، وشيدت فيها ايضاً كنائس خلال العهود القديمة والإسلامية الوسيطة المتأخرة ، ومن أهمها ( بشكل موجز ) :
    1- الجامع النوري الكبير -2- جامع خالد ابن الوليد -3- جامع أبو لبادة -4- جامع أبو الفضائل -5- جامع عبد الله بن مسعود -6- جامع الغفاري -7- جامع الأربعين -8- جامع السراج -9-جامع ذي الكلاع -10- جامع عكاشة ..
    المقامات والترب
    تعتبر ظاهرة معمارية تميز بها العهد الأيوبي , وتمتاز ببنائها المربع بداخله قبور, وأضرحة الشخصيات الهامة منها : -1- مقام كعب الأحبار -2- أولاد جعفر الطيار -3- أبو موسى الأشعري -4- مقام أبو الهول.
    الحمامات
    يعود تاريخ ظهورها إلى الدولة السلوقية ( اليونانية القرن الثالث ق.م), وفن بناءوها النموذج المقبب المتعدد الأبواب يؤدي إلى الوسطاني والجواني ، والقسم الداخلي ، نذكر منها : -1- الحمام الصغير -2- حمام العصياتي -3- حمام الشهاب -4- الحمام العثماني .
    القصور
    تميزت بطراز معماري خاص ، وذوق بديع في الزخرفة والكتابات الإسلامية المرسومة على خشب منها :
    -1- قصر الزهراوي -2- قصر مفيد الأمين -3- قصر عبد الله فركوح -4- قصر عبد الحميد باشا الدروبي -5- وبيت آل نسيم .
يعمل...
X