إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يحوي10 معازب في كل منها 6 قبور .. البعثة الوطنية في تدمر تنهي ترميم مدفن بيزنطي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يحوي10 معازب في كل منها 6 قبور .. البعثة الوطنية في تدمر تنهي ترميم مدفن بيزنطي

    يحوي10 معازب في كل منها 6 قبور .. البعثة الوطنية في تدمر
    تنهي ترميم مدفن يعود إلى الفترة البيزنطية



    تدمر- سانا
    أنهت البعثة الوطنية في مديرية آثار تدمر ترميم وتأهيل مدفن بيتي لعائلة تدمرية يضم طابقين قبو وطابق أرضي كان يشكل أحد الأبراج الدفاعية خلال الفترة البيزنطية .
    و قال خليل الحريري معاون مدير آثار تدمر إن المدفن مربع الشكل وتبلغ ابعاده 11ضرب11 مترا وانه اصبح جاهزا لاستقبال الزوار موضحا أن المدفن يعود لعائلة تدمرية ويقع على جسم سور تدمر الدفاعي الشمالي .
    وأضاف أنه يوجد داخل المدفن عدد كبير من معازب الدفن موزعة على جدرانه وكل جدار يحوي عشرة معازب فيما تحوي كل معزبة ستة قبور مبنية فوق بعضها البعض بالواح من الحجر الكلسي الطري موضحا أن هذه المعازب تظهر لاول مرة في تدمر ويبلغ طول الواحدة منها نحو 3 أمتار و نصف المتر ما يدل على أنها كانت مخصصة لدفن شخصين بشكل طولي .

    و أوضح الحريري ان المدفن يحتوي على درج حجري يصل من القبو إلى الطابق الأرضي يقابله درج آخر للنزول الى القبو وللمدفن مدخلان وباب حجري محطم مبينا ان المدفن تعرض خلال الفترة البيزنطية الى حريق والدليل على ذلك سماكة التربة السوداء الموجودة داخله و خارجه .
    وبين الحريري ان البعثة كشفت ايضا خلال اعمالها عن درج يقع خارج المدفن مبني بألواح من الحجر المنحوت على شكل هرم يصل إلى مصطبتين وتظهر على درجاته رسومات حيوانية لبط و طيور جارحة واشكال هندسية ونباتية أخرى .
    و لفت إلى أن البعثة عثرت على مجموعة من السرج الفخارية التي كانت تستخدم في انارة المدافن و بقايا سرير جنائزي اضافة إلى بعض العظام التي تعود لعائلة أصحاب المدفن .
يعمل...
X