Announcement

Collapse
No announcement yet.

انطلاقة فاعلة وجديدة للمسرح القومي بالحسكة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • انطلاقة فاعلة وجديدة للمسرح القومي بالحسكة

    أخذ طابع الملتقى لكل المسرحيين وكرس العمل بالمنظمات
    انطلاقة فاعلة وجديدة للمسرح القومي بالحسكة

    الحسكة-سانا
    تعمل إدارة المسرح القومي في الحسكة على وضع خطط جديدة للارتقاء بالمسرح القومي وتفعيله بما يتلاءم مع متطلبات جمهوره في محافظة الحسكة التي تعتبر المحافظة الخامسة على مستوى سورية التي احدث فيها المسرح القومي واتى تتويجا لجهد فنانين قاموا بأعمال متميزة.
    والمميز بعمل المسرح القومي خلال الفترة الحالية بعده عن الطابع المكتبي وأخذه طابع الملتقى لكل المسرحيين وانه كرس العمل المسرحي للعمل في المنظمات انطلاقا من تفوق عروض الكثير من الهواة على العروض الاحترافية.
    والمسرح القومي هو أقرب للمسرح الاحترافي وبالتالي طبيعة العمل والإمكانيات المادية لإنجاز عروض تختلف عن مسرح الهواة بالإضافة إلى الجانب التحفيزي.
    وأوضح الفنان إسماعيل خلف مدير المسرح القومي في الحسكة ان هناك خطة لا تقتصر على تقديم عرض مسرحي كل عام بل المشاركة في مهرجان الحسكة الأول للفنون الشعبية الذي سيقام في النصف الأول من الشهر العاشر من خلال الإشراف على افتتاح عرض بانورامي مسرحي استعراضي و الخطوة اللاحقة هي إطلاق مهرجان الحسكة الأول للمسرح في نهاية أو بداية العام القادم بحسب خطة مديرية المسارح باعتماد محلي كامل أي أن كل العروض هي من الحسكة مع وجود بعض العروض من المحافظات.
    ولفت إلى انه ستتم إقامة دورة ممثل مسرحي بإشراف أكاديمي وعلى أكثر من مرحلة والبداية ستكون مع ممثلي المسرح القومي الذين بدورهم سيشرفون على دورات لممثلين جدد من المواهب موجودة في المنظمات ولاسيما الشبيبة والطلبة كما ستكون لنا مشاركة في مهرجان دمشق الدولي المسرحي.
    واشار إلى ضرورة خلق حالة تفاعلية بين المسارح الموجودة في المحافظة وعدم تجريد المسرح الشبيبي او العمالي من ممثليه ورفد مسارح المنظمات بجزء من الإمكانيات المتوفرة لدينا و دعمهم كوننا الجهة الرسمية الناظمة للمسرح.
    وعن الجديد الذي سيضيفه المسرح القومي للحركة المسرحية في المحافظة بين الخلف انه يتم الآن تشكيل فرقتين الأولى للفنون الشعبية بإشراف المدرب جورج قرياقس وفرقة غناء جماعي بإشراف المدرب يوسف إيشو للمشاركة بالاحتفالات العالمية كالاحتفال بيوم الموسيقا العالمي من خلال نشاط موسيقي كبير وكذلك الأمر في يوم المسرح العالمي والشعر العالمي.
    وأشار إلى انه تم شراء مقر للمسرح القومي والخطوة اللاحقة هي بناء خاص بالمسرح القومي مسرح مع مقر وهذا ما سيتم تنفيذه بداية العام القادم وقد ينتهي البناء خلال عام واحد والحسكة الآن من المحافظات المتميزة وهي نحو الأفضل وتمتلك العديد من الفرق وسيكون هناك أكثر من فرقة من خلال نوادي المسرح القومي في كل منطقة من مناطق الحسكة وبدأنا ذلك في رميلان وإقامة مهرجان مسرحي سنوي للحسكة سيخلق الحافز على تطور الحركة المسرحية بالإضافة إلى الدورات التي ستضفي دوراً جديداً على آلية العمل في المسرح .
    يذكر ان المسرح القومي في الحسكة قدم منذ ثلاث سنوات تاريخ انطلاقته الأولى ثلاثة أعمال مسرحية الأولى مسرحية بعنوان المنشار يعزف أحيانا والثاني بعنوان في عرض البحر ويتم حاليا عرض مسرحية بعنوان بعد منتصف الليل.
    جوان حزام
Working...
X