Announcement

Collapse
No announcement yet.

الفنان الشاب معن عبد الحق.. الممثل الجيد بادائه يفرض حضوره وتطوير ذاته

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الفنان الشاب معن عبد الحق.. الممثل الجيد بادائه يفرض حضوره وتطوير ذاته

    الفنان الشاب معن عبد الحق.. الممثل الجيد بادائه يفرض حضوره وتطوير ذاته
    دمشق-سانا
    يشارك الفنان الشاب معن عبد الحق فى مجموعة جيدة من الاعمال الدرامية لهذا الموسم يؤدى فى بعضها أدوارا محورية بينها تخت شرقى وأهل الراية بينما يحل ضيفا مشاركا فى بعضها الاخر كبقعة ضؤ ولعنة الطين وقيود الروح وصبايا.
    ورغم أن أول ظهور لعبد الحق على الشاشة كان من خلال عمل كوميدى بطل من هذا الزمان وكرس هذا المنحى الفنى فى أدواره الا أنه يؤكد أن محبته وعشقه للكوميديا لا يمنعانه من المشاركة فى أنواع درامية أخرى فى مسعى لتقديم وجه اخر له كممثل ويقول فى تصريح لوكالة سانا.. نحن قادرون على الخروج من نمطية الادوار عبر الفرص التى تعرض علينا ومن خلال المخرجين الذين يقدموننا بشكل صحيح اذ أصبحت لدى الكثير منهم الجرأة فى طرح رؤية الممثل بطابع مختلف عما الف الناس مشاهدته.
    لكن الاجتهاد والتنويع قدر الامكان فى الادوار يضعهما عبد الحق فى خانة ابقاء علاقته بالكوميديا طازجة ومستمرة حيث ينطلق فى أدواره الكوميدية من مبدأ الاستمتاع وعكس النظرة الساخرة بالحياة ولاسيما فى الادوار التى تعتمد التكثيف والاختزال.
    ويرى عبد الحق أن عددا من نجوم الدراما كرس مبدأ النمطية فى أعمالهم وقال.. ان النمطية أسلوب تفكير موجود بالنسبة للكثير من الفنانين ومن المهم أن تكون للممثل محاولات لتقديم نفسه فى أطر أخرى.
    أما عن مسلسل تخت شرقى للكاتبة يم مشهدى وللمخرجة رشا شربجى فيشير عبد الحق الى أن شخصياته واقعية ولا يمكن أن نطلق عليها صفات مطلقة من الخير أو الشر وقال.. أؤدى فيه دور شاب يعانى من ضغوط ومشاكل وبنتيجتها يترتب عليها ردود أفعال معينة ففى البداية يرفض اختلاس والده للمال ولكنه فى النهاية يستفيد من هذا المال فى ظرف مادى قاهر معتبرا أن هذا الدور مثل بقية الادوار يحمل قيما سلبية وأخرى ايجابية يمكن للمشاهد أن يتعاطف معها أحيانا ويمكن أن يرفضها أحيانا أخرى.
    وفى الوقت الذى يتمنى فيه الفنان عبد الحق حضورا أكبر للفنانين الشباب فى الدراما السورية أكد أن الممثلين الشباب يحظون بفرص أكبر فى دول أخرى يكون فيها انتاج الفن السابع نشيطا وقال.. ان تراجع السينما فى سورية يجعل وتيرة تطور الفنانين الشباب مرتبطة بالتلفزيون الذى مهما بلغ انتاجه فانه يبقى فيه جانب مختلف عن السينما.
    ورأى عبد الحق أن بعض المنتجين والشركات ولاسيما فى الفترة الاخيرة يعملون على الحد من تطور الممثلين الشباب لانهم يظنون أن الممثل اذا تطور سوف يصبح متطلبا ماديا وقال.. هذا لا يعنى أنها تقدر على منعه من التطور لان هناك شركات كثيرة لا تعتمد هذا المبدأ كما أن الممثل الجيد يستطيع بأدائه وحضوره تطوير ذاته وأدواته.
    ويرفض عبد الحق منطق التكرار الذى يتم اعتماده فى بعض الانماط الدرامية حيث يقول.. من المفيد أن تحفل الدراما السورية فى كل عام بموضوعات وأفكار جديدة والابتعاد عن منطق اعتماد تكرار بعض الانواع الدرامية لكونها حققت نجاحا معينا كما فى أعمال البيئة الشامية مضيفا ان نجاح أى عمل عن موضوع معين لا يعنى تكريس هذا الموضوع والاستمرار فى معالجته.
    يشار الى أن معن عبد الحق فنان من مواليد دمشق 1978 خريج المعهد العالى للفنون المسرحية 2001 شارك فى عدد كبير من الاعمال التلفزيونية كما قدم عددا من الاعمال المسرحية خلال سنوات دراسته وبعد التخرج قدم عرضا وحيدا الدونكيشوت بينما شارك فى عمل سينمائى واحد أيام الضجر للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.
Working...
X