إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خبيرة: "استثمار الحقيبة" لا يمكن تطبيقه في القارة السمراء نغوزي إيدوزين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خبيرة: "استثمار الحقيبة" لا يمكن تطبيقه في القارة السمراء نغوزي إيدوزين

    خبيرة: "استثمار الحقيبة" لا يمكن تطبيقه في القارة السمراء

    نغوزي إيدوزين

    دار السلام، تنزانيا(CNN) -- القرب في المكان والزمان هو مفتاح النجاح للمستثمرين الذين يتطلعون للاستفادة من اقتصاديات أفريقيا الصاعدة، أو على الأقل، هذا ما تعتقده إحدى الخبيرات في الأسواق الناشئة بغرب أفريقيا.
    فرئيسة قسم غرب أفريقيا في شركة "أكتيس" للأوراق المالية، قالت في مقابلة مع شبكة CNN، إن مبدأ الاستثمار المعروف بـ"استثمار الحقيبة" لا يمكن تطبيقه في القارة السمراء.

    وتضيف: "لا يمكنك أن تستثمر في أفريقيا وأنت بعيد عنها، عليك فعلا أن تكون قريبا من الاستثمار الخاص بك.. وأن تكون وثيق الصلة بما يجري بحيث يمكنك إجراء تعديلات على عملك وإستراتيجية الاستثمار على النحو المطلوب."

    وإيدوزين، نيجيرية المولد، وتسلمت منصبها كرئيسة للعمليات في شركة "اكتيس" في يونيو/حزيران 2009، وقبل ذلك كانت الرئيسة التنفيذية لشركة "أيكوتي فورهيلث" في أفريقيا، والذي شاركت في تمويلها مؤسسة التمويل الدولية وبنك التنمية الأفريقي، ومؤسسة غيتس.

    وحول وجود الاضطرابات السياسية في القارة وتأثيرها على قيمة المخاطر في الاستثمار، تقول إندوزين "واحد من بين الأمور المهمة عن الاستثمار في أي مكان في العالم هو أن يكون هناك معرفة بصناعة ما، أو بالبيئة التي فيها الاستثمار."

    وتتابع: "وبينما لا يزال هناك عدم يقين في البيئة السياسية والتنظيمية في أفريقيا، إلا أن ما أراه في الواقع هو الاتجاه نحو مزيد من الاستقرار.. هناك منغصات، ولكن الحكومات لا تزال تعمل واقتصاديات القارة تستمر في النمو."
    وأوضحت الخبيرة الأفريقية أن "ثمة مثال رائع لذلك هو نيجيريا في عام 2009، وهي السنة التي كان علينا مواجهة التحديات السياسية.. رئيسنا كان مريضا، وكان هناك بعض الشكوك حول الخروج من تلك المعضلة، ثم أصبح نائب الرئيس، رئيسا بالإنابة ومضت الحياة طبيعية.. هذا ما كان ليحصل قبل 10 سنوات مثلا."

    وترى إندوزين أنه "عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في أفريقيا، فالجميع يفضلون الاستثمار عن بعد أو ما يعرف باستثمار الحقيبة، وأنت أرى أنه لا يمكنك الاستثمار في أفريقيا والجلوس بعيدا.. فأفريقيا ليست البيئة التي يمكنك وضع المال فيها والابتعاد.. كما أنها ليست لأصحاب القلوب الضعيفة.. فهي تحتاج المعرفة، وتحتاج تواجدا."



يعمل...
X