إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلقيح أكثر من 136 ألف رأس من الأغنام والأبقار في حماة ضد مرض البروسيلا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلقيح أكثر من 136 ألف رأس من الأغنام والأبقار في حماة ضد مرض البروسيلا

    تلقيح أكثر من 136 ألف رأس من الأغنام والأبقار في حماة ضد مرض البروسيلا
    حماة - سانا
    أنهت مديرية زراعة حماة اليوم تلقيح 131 ألفاً من فطام الأغنام و5207 رؤوس من الأبقار لحمايتها من الأمراض المعدية وخاصة مرض الإجهاض المعوي البروسيلا .
    وأوضح الطبيب البيطري أحمد الخطيب رئيس الدائرة أن حملة التلقيح بدأت مطلع شهر تموز الماضي وتمت عن طريق الوحدات البيطرية المتنقلة والوحدات الإرشادية والمراكز البيطرية في حماة مشيراً إلى أنه ونتيجة التلقيح الدوري للقطعان تراجعت نسبة الإصابة من 26 بالمئة في بداية المشروع الوطني لمكافحة المرض بالتلقيح الوقائي إلى 2ر2 بالمئة وفق المسوحات الحديثة التي تم إجراوءها من قبل المخابر البيطرية بالمحافظة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
    واشار الخطيب الى أن السنوات السابقة شهدت إصابات كثيرة بمرض البروسيلا الذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق تناول اللبن الملوث ومنتجاته وتلوث الأيدي وعن طريق الأغشية المخاطية للعين والأنف والاختلاط المباشر بالحيوان المصاب عند الإجهاض أو الولادة جراء إصابته بإفرازاته الملوثة.
    ولفت إلى أن اللقاحات الوقائية للأغنام تكون بعمر يتراوح بين 3-5 أشهر وللأبقار بعمر بين 3-9 أشهر وانه يوجد في حماه مخبر مركزي لإجراء الفحوصات المخبرية للحيوانات بأنواعها كافة.
    ودعا رئيس الدائرة المواطنين الذين لديهم عدد من الكباش إلى المبادرة الى أخذ عينات دموية منها لفحصها والتأكد من خلوها من الإصابة حتى لا تنتقل إلى القطعان الأخرى أثناء التلقيح من قبل الكباش مبينا ان الأغنام التي تجهض سنوياً يجب استبعادها عن القطيع ليتم فحصها والتأكد من عدم إصابتها بالبروسيلا .‏
    يشار إلى أن الجرثومة المسببة لمرض البروسيلا تنتقل ميكانيكيا عبر أدوات التلقيح الصناعي وبواسطة الكلاب والفئران والحشرات ويمكن لهذا الفيروس أن يعيش في التربة لمدة شهرين في درجة حرارة منخفضة ورطوبة مرتفعة.
يعمل...
X