Announcement

Collapse
No announcement yet.

الصناعات الهندسية تسعى لرفع التنافسية وتطوير شركاتها في الخمسية (11)

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الصناعات الهندسية تسعى لرفع التنافسية وتطوير شركاتها في الخمسية (11)

    لرفع التنافسية وتطوير شركاتها في الخمسية (11)
    الصناعات الهندسية تسعى لدخول شراكات جديدة مع القطاع العام والخاص


    دمشق-سانا
    تسعى المؤسسة العامة للصناعات الهندسية في الخطة الخمسية الحادية عشرة إلى تطوير شركاتها والدخول في مشاريع جديدة إما خاصة بها أو بالشراكة مع القطاع العام أو الخاص في سورية وخارجها.
    وبينت المؤسسة في مشروع خطتها الإنتاجية للسنوات الخمس القادمة انها ستعمل على إنتاج السلع بالمواصفات التي تتماشى مع متطلبات السوق وأذواق المستهلكين.
    وذكرت أنها ستعمل على وضع خطط الاستبدال والتجديد للشركات التابعة التي تشمل الآلات والخطوط الإنتاجية الرئيسة بهدف تحسين الإنتاج وإزالة نقاط الاختناق مع الأخذ بعين الاعتبار التكاليف والريعية.
    ولتأمين تمويل استثماراتها تخطط المؤسسة لتأمين القطع الأجنبي من عائدات السلع المصدرة والوصول إلى المعدلات العالمية والانتفاع الأقصى من الطاقات الإنتاجية المتاحة للسلع المسوقة مع المواءمة بين كميات الإنتاج المخططة والمخزون.
    وأظهرت الخطة سعي المؤسسة لتسويق الإنتاج وتدريب كوادرها وفق أسس علمية متطورة وزيادة مخصصات الدعاية والإعلان إضافة للأهمية الكبيرة التي توليها المؤسسة للبحث العلمي لتطوير منتجاتها وخطوط الانتاج ومعالجة المشكلات الإنتاجية وإيجاد منتجات جديدة بالتعاون مع الجامعات ومراكز البحث العلمي.
    ومع اعتماد المؤسسة سياسة استثمارية جديدة عن طريق شركات مشتركه محلية أو عربية أو أجنبية لتوفير المرونة الضرورية للاستثمار بالقطع الوطني أو القطع الأجنبي ذاتيا فانها ستستهدف تنفيذ عدد من المشاريع الجديدة اضافة إلى تنفيذ ومتابعة المشاريع المنقولة من الخطة الخمسية العاشرة كمشروع توسيع إنتاج الكابلات الهاتفية وإنجاز مشروع صهر الرصاص وإنتاج البطاريات المغلقة بتقنية متطورة وإنشاء شركة مشتركة لتصنيع أجهزة تسخين المياه بالطاقة الشمسية وإتمام المرحلة الثانية لمشروع الخلايا الكهروضوئية اضافة إلى تحضير مستلزمات إقامة مشروع تصنيع المراوح لتوليد الطاقة الريحية مع شركات متخصصة في هذا المجال.
    أما المشاريع الجديدة التي تنوي المؤسسة إنجازها خلال السنوات الخمس القادمة فتتركز على إنتاج الكابلات الضوئية لتأمين حاجة سورية وتصدير الفائض بالمشاركة مع مؤسسة الاتصالات ومشروع إنتاج عدادات المياه والكهرباء وتطوير وتأهيل معمل القضبان في الشركة وتأهيل معمل الباسل للمطروقات الفولاذية في شركة حديد حماة ولتطوير خطوط الإنتاج للتلفزيونات الملونة في شركة النصر بإدخال تقنية متطورة لخط ال "ال سي دي" وتجميع إنتاج الباصات.
    وتخطط المؤسسة للقيام باعمال الاستبدال والتجديد في شركة حديد حماة كاستبدال الأقسام الإنتاجية الرئيسة في معمل القضبان وتطوير آلات معمل الباسل لتحسين وتطوير إنتاجية المعمل وتحديث آلاته وضمان تنوع المنتجات لتلبية حاجة السوق المحلية.
    وبين المشروع أن الشركة بدأت بتطوير معمل صهر الخردة لكون معملي القضبان الحديدية والباسل يرتبطان بشكل وثيق بمعمل صهر الخردة ويعتمدان في إنتاجهما على البيليت المنتج في معمل الصهر لذلك عمدت الشركة لتطوير معمل القضبان الحديدية خلال خطة عام 2012 كما ستقوم بتعديل دراسة الجدوى الاقتصادية نظرا للانخفاض الملحوظ في سعر القضبان وتطوير المعمل بهدف الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 300 ألف طن سنويا.
    وفيما يتعلق بالشركة العامة للصناعات الالكترونية سيرونيكس فتقضي خطة الاستبدال والتجديد الخروج من نظام انتاج الأجهزة التقليدية ومواكبة التطور السريع وتصنيع خط سير إنتاج شاشات "ال سي دي" من جميع المقاسات.
    بينما المشاريع المنقولة لـ سيرونيكس فتتركز على تنفيذ خط سير آلي لإنتاج ملحقات اللواقط الكهروضوئية والعلب الكهربائية ودارات تحكم الكتروني والتي يمكن تجميعها في الشركة وحيث تقوم الشركة باستكمال تسديد حصتها من رأسمال الشركة السورية الأوكرانية المشتركة لإنتاج وتسويق اللواقط والخلايا الضوئية خلال عامي 2011 و2012.
    وبشأن شركة كابلات حلب فتتركز خطة الشركة على استبدال وتجديد بعض مبانيها واستبدال الآلات القديمة المستهلكة والتي لاتتوافق مع التقنيات الحديثة حيث أصبح عمر الآلات في الشركة يتجاوز ال 25 عاما.
    وفي كابلات دمشق فإن المؤسسة تخطط لتلبية حاجة السوق المحلية عبر التوسع في انتاج الكابلات الهاتفية كأولوية لسد حاجة المؤسسة العامة للاتصالات اضافة لتجديد خطوط الإنتاج وأجهزة الاختبار والبنية التحتية وانتاج كابلات الألياف الضوئية ليضع الشركة على خارطة الصناعات التقنية العالية الحديثة والمتطورة.
    وتخطط المؤسسة لتنفيذ مشروع تكرير الرصاص لصهر البطاريات البالية واستخراج مادة الرصاص منها في شركة بطاريات حلب ضمن شروط حماية البيئة من التلوث حسب احدث أساليب النظام الأوروبي لحماية البيئة بعد نزع الخبث منها للحصول على الرصاص فيما تشمل خطة الاستبدال والتجديد للشركة اقامة محطة معالجة المياه الصناعية وتنقيتها من الحموض والشوائب لإعادة استخدامها من جديد بالإضافة إلى إحداث وحدة إنتاج غاز الأوكسجين والنتروجين بطاقة إنتاجية عالية وتعبئة اسطوانات الأوكسجين والنتروجين.
    وحول مشاريع شركة الإنشاءات المعدنية تخطط المؤسسة لإقامة خط كامل لتصنيع الطاقة اجهزة التسخين بالطاقة الشمسية لتستطيع الشركة من خلاله تنفيذ جميع الطلبات المتوقعة نتيجة لزيادة الحاجة على تلك الأجهزة.
    أحمد سليمان
Working...
X