إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انجاز الدراسة التنفيذية لمشروع خط حديد دمشق المطار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انجاز الدراسة التنفيذية لمشروع خط حديد دمشق المطار

    انجاز الدراسة التنفيذية لمشروع خط حديد دمشق المطار
    وافتتاح المرحلة 2 من خط دمشق سرغايا
    ايرادات مؤسسة الخط الحديدي تتجاوز 181 مليون ليرة


    دمشق - سانا
    أظهرت نتائج تتبع التنفيذ للخطتين الاستثمارية والإنتاجية للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي لغاية 31 - 7 - 2010 أن الإنفاق على الخطة الاستثمارية وصل الى 475ر187 مليون ليرة سورية بنسبة تنفيذ 56ر53 بالمئة من الاعتماد السنوي المقدر ب 350 مليون ليرة سورية .
    وبين المهندس محمود سقباني مدير عام المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي ان الإنفاق توزع على المشاريع الاستثمارية التي تنفذها المؤسسة وأهمها تطوير خطوط دمشق درعا الحدود الأردنية و دمشق سرغايا الحدود اللبنانية وقطنا دمشق مطار دمشق الدولي اضافة لمشروع تنمية الموارد البشرية.
    وفيما يتعلق بالخطة الإنتاجية اوضح سقباني ان إيرادات المؤسسة خلال الفترة نفسها وصلت إلى 662ر181 مليون ليرة سورية بينما بلغت النفقات 679ر161 مليون ليرة سورية.
    وحول مشروع خط حديد دمشق المطار أشار سقباني إلى أن المؤسسة تسلمت الدراسة التنفيذية بعد ان قامت بتكليف وحدة هندسية من جامعة دمشق لإعداد دراسة أولية اقتصادية للمشروع في حين تعاقدت المؤسسة لإعداد الدراسة التنفيذية مع شركة دي ام ام التركية التي أنجزت الدراسة ليتم بعد ذلك تدقيقها من قبل شركة سودوب التشيكية .
    وقامت المؤسسة موءخرا بطرح هذا المشروع على مبدأ /بي او تي/ حيث تنتظر حاليا العرض المناسب خاصة ان هذا المحور اصبح جزءا أساسيا من مشروع اكبر هو مشروع نقل الضواحي كجزء من نظام النقل الجماعي لضواحي مدينة دمشق بحيث يتكامل بدوره مع أنظمة النقل المتعددة ولاسيما انه سيؤمن نقل الركاب باستخدام السكك الحديدية من مركز المدينة بعد انجاز الجزء الواصل بين محطتي الحجاز والقدم والذي يساعد في صياغة إستراتيجية تطوير نوعية الحياة في منطقة المسار في مختلف المجالات السكنية والسياحية والاقتصادية اضافة لتوظيف استثمارات جديدة للمنطقة المقترحة له .
    كما افتتحت المؤسسة المرحلة الثانية من مشروع تأهيل خط دمشق سرغايا في المقطع من الفيجة إلى الزبداني بعد أن أنجزت مشروع تدعيم الخط في منطقة الحسينية وبعد أن تم تأهيل المحطات على هذا المقطع ووضعت هذا المحور بالاستثمار لخدمة السياحة المحلية والمجموعات الوافدة إلى سورية خلال موسم الاصطياف الحالي اذ يتم تسيير الرحلات يوميا عليه بحيث يكون أيام الجمعة والسبت والعطل من الهامة إلى الزبداني وباقي أيام الأسبوع من الهامة إلى الفيجة .
    وضمن خطتها لتنشيط الحركة السياحية عبر استخدام ممتلكاتها اعادت المؤسسة تسيير رحلات سياحية لقطاراتها بين الأردن وسورية نيسان الماضي حيث اتت هذه الخطوة المهمة مكملة للخطوة التي سبقتها بتسيير اولى رحلات قطاراتها لشحن البضائع بين دمشق وعمان اذ ابدت الموءسسة بهذا الصدد استعدادها للتعاون مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية لايجاد صيغة عمل تلبي المصلحة العامة المشتركة للطرفين من خلال نقل بضائعهم على متن قطاراتها بأسعار تشجيعية وتنافسية خاصة انها اتفقت مع سكةحديد العقبة لتسيير رحلات شحن لاحقا من العقبة الى دمشق عبر عمان بقطارات الخط الحديدي الحجازي.
    ووضعت المؤسسة متاحفها السككية التي افتتحتها بمناسبة الذكرى المئوية لتسيير الخط الحجازي على مساحة تتجاوز أربعة آلاف متر مربع في محطة القدم جنوب دمشق في خدمة السياحة المحلية والدولية حيث تعد هذه المتاحف من أكبر المتاحف السككية في العالم وتتمثل هذه المتاحف بمتحف الأدوات المحركة والمتحركة والذي يضم ثروة مهمة من القاطرات البخارية النادرة عالميا والأقدم في هذا النوع من النقل ومتحف المقتنيات الأثرية التي تم جمعها وتصنيفها وعرضها لأغراض البحث العلمي في مجالي النقل والاتصالات بينما لا زالت آلات المتحف الثالث هو المتحف الحي تعمل منذ مئة عام بفرادة تجذب السياح والزائرين من مختلف الجنسيات العربية والاجنبية .
    كما تستقبل هذه المتاحف المهتمين بالإرث التاريخي وتسعى المؤسسة من خلالها لعقد شراكات مع متاحف عالمية لهذا النوع من النقل بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية والذي يتخذ باريس مقرا له لتشجيع زوار المتاحف العالمية لزيارة سورية والاطلاع على محتويات هذه المتاحف.
    وتقوم المؤسسة حاليا بالتحضير لافتتاح متحف رابع للوثائق التاريخية التي تتعلق بالخط الحديدي الحجازي عبر جمع الوثائق التاريخية من داخل سورية وخارجها لوضعها في متناول الدارسين والمهتمين اضافة الى انها تعمل على الإعداد لمشاريع استثمارية عدة بحيث تكون عائدات هذه المشاريع مسخرة لإنشاء شبكة خطوط حديدية جديدة ويتم من خلالها انشاء شبكة خطوط من التمويل الذاتي.
    كما وقعت المؤسسة مؤخرا مع احد المستثمرين السوريين المغتربين عقداً لإشادة واستثمار فندق من فئة الخمس نجوم مع مجمع خدمي وتجاري وسياحي بمساحة 5133 متراً مربعاً على العقار 748 والذي يشغل رقعة مقهى الحجاز والمنطقة الواقعة خلفه وذلك على مبدأ بي او تي.
    ويتضمن المشروع الذي من تبلغ كلفته التقديرية ثلاثة مليارات ومئة مليون ليرة سورية بناء فندق فئة الخمس نجوم موءلف من 11 طابقاً بسعة 300 سرير على الأقل مع مطعم بانورامي في الطابق الثاني عشر .
    كما يتضمن مجمعا خدميا وتجاريا وسياحيا لا يزيد على 20 بالمئة من المساحات الطابقية المرخصة وبما يتوافق مع أحكام القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للسياحة على أن يكون البناء بشكل تدريجي يبدأ من جهة محطة الحجاز ويتدرج تصاعديا ليصل إلى ارتفاع 12 طابقاً بحيث ينسجم مع طبيعة المنطقة العمرانية وخصوصية المنطقة الواقع فيها.
    أما مدة تنفيذه فحددت بثلاث سنوات في حين حددت مدة الاستثمار ب35 سنة اذ يتوجب بعدها على المستثمر تسليم المنشأة للمؤسسة بحالة فنية جيدة وجاهزة للاستثمار مجدداً بنفس السوية.
يعمل...
X