إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معلمومات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معلمومات

    A
    جدول سمات القوس (مجلة)=AAT
    يتضمن جدول سمات القوس (Arc Attribute Table) البيانات الوصفية الخاصة بطبقة أقواس. يحتوي هذا الجدول بالإضافة إلى البيانات الوصفية التي يضيفها المستخدم، معلومات بعقدة البداية وعقدة النهاية لكل قوس، والمضلع إلى اليمين، والمضلع إلى اليسار، وطول القوس، ورقم فريد يعين داخلياً.
    -------------------------------------------------------------------------------
    قابلية الوصول=ACCESSIBILITY
    مقياس إجمالي يبين كيفية الوصول إلى مواقع مختلفة من موقع محدد.
    ------------------------------------------------------------------------
    مطابقة العنوان=ADDRESS MATCHINGآلية لربط ملفين باستخدام العنوان عنصراً للربط بينهما. يمكن نقل الإحداثيات الجغرافية والبيانات الوصفية من أحد العنوانين إلى الآخر. مثال: يمكن مطابقة ملف بيانات يحتوي على عناوين الطلاب مع طبقة شوارع تحتوي عناوين بحيث يقوم برنامج نظام المعلومات الجغرافية بإنشاء طبقة نقاط جديدة تمثل المواقع التي يقطنها هؤلاء الطلاب.
    ------------------------------------------------------
    التصوير الجوي=AERIAL PHOTOGRAPHY
    التقاط الصور من آلة تصوير معلقة في طائرة أو منطاد. تسمى الصور الناتجة صوراً جوية عمودية أو مائلة، تبعاً للزاوية التي تصنعها آلة التصوير مع سطح الأرض أثناء التقاط الصور. تستخدم الصور الجوية غالباً لرسم خرائط الأساس، لما تتضمنه من معلومات جغرافية تفصيلية.
    ----------------------------------------
    تحليل=ANALYSIS
    هو عملية التعرف على السؤال أو القضية، وتمثيلها في نموذج، والتحقق من نتائج ذلك النموذج، وتفسير النتائج. يمكن أن تتضمن هذه العملية، أيضاً، صياغة مقترحات أو نصائح.
    -------------------------------------------
    حاشية=ANNOTATION
    (1) نص توضيحي يستخدم في وضع الأسماء على معالم الخريطة. وهو يستخدم لأغراض العرض، وليس لأغراض التحليل. (2) أحد أنواع المعالم في تغطية (coverage)، يستخدم في وضع الأسماء على المعالم الأخرى. وتتضمن المعلومات المخزنة لأجل حاشية، النص وموقعه الذي يظهر فيه، ورموز النص (اللون، خط الكتابة، الحجم...الخ).
    ----------------------------------------------------------------
    قوس=ARC
    (1) سلسلة مرتبة من الذرى vertices (أزواج إحداثيات س،ع) تبدأ بموقع وتنتهي بآخر. يؤدي وصل ذرى القوس إلى إنشاء خط. وتسمى الذرى في نهايتي القوس عقداً (nodes). (2) أحد أنواع المعالم في تغطية (coverage)، يستخدم لتمثيل المعالم الخطية وحدود المضلعات. يمكن أن يحتوي أحد المعالم الخطية على عدة أقواس. تربط الأقواس بالعقد طوبولوجياً (طوبولوجيا القوس-العقدة)، وإلى المضلعات (طوبولوجيا القوس-المضلع). وتخزن البيانات الوصفية للأقواس في جدول أوصاف القوس AAT.
    -----------------------------------------------------------
    طوبولوجيا القوس-العقدة=ARC-NODE TOPOLOGY
    بنية البيانات الطوبولوجية التي تستخدم لتمثيل الارتباط بين الأقواس والعقد. تدعم طوبولوجيا القوس-العقدة تعريف المعالم الخطية وحدود المضلعات، وتدعم وظائف التحليل مثل الاقتفاء الشبكي.
    -------------------------------------------------------------
    جاذبية=ATTRACTIVENESS
    خصائص موقع التي تحفز الرحلات على بلوغه. مثال: يمكن أن تكون جاذبية مركز تسوق في الوظائف التي يقدمها المركز، وعدد مواقف السيارات، وأسعار المنتجات، أو مجموعة من هذه الأسباب معاً.
    ----------------------------------------------
    سمة=ATTRIBUTE
    (1) إحدى الحصائص المميزة لمعلم جغرافي مشروحة بالأرقام والحروف والصور ورسوم التصميم بالحاسوب (CAD) ، وتخزن عادة في جدول وتربط بالمعالم حسب أرقامها الفريدة. مثال: من صفات البئر العمق وعدد الجالونات/الدقيقة. (2) عمود في جدول قاعدة بيانات
    ----------------------------------------------------------
    .جدول سمات (مجلة)=ATTRIBUTE TABLE
    ملف جدولي يحتوي صفوفاً وأعمدة. يمثل كل صف معلماً جغرافياً، ويمثل كل عمود صفة من صفات المعلم، بحيث يمثل العمود الواحد الصفة ذاتها في كل صف.
    --------------------------------------------------------------
    سمت=AZIMUTH
    الاتجاه الأفقي لمتجه (vector)، مقيساً بزاوية الدوران حول محور ع الموجب، باتجاه عقارب الساعة. مثال: الدرجات في بوصلة.
    ---------------------------------------------------------------------
    إسقاط سمتي=AZIMUTHAL PROJECTIONراجع: PLANAR PROJECTION.
    ************************************
    ويوجد الكثير الكثير
    ترقبونا
    مع تحيات أمير العمل;)
يعمل...
X