Announcement

Collapse
No announcement yet.

هولاند: 2000 جندي يغادرون أفغانستان أواخر العام الجاري

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • هولاند: 2000 جندي يغادرون أفغانستان أواخر العام الجاري

    أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن قرابة 2000 جندي مقاتل من أصل 3500 منتشرين في أفغانستان، سيغادرون البلاد بحلول أواخر 2012 ، أي قبل عامين على الموعد المقرر لانسحاب سائر عناصر قوة الحلف الأطلسي «إيساف»، مشيراً إلى أن الجنود الفرنسيين الذين سيبقون بعد 2012 ، يكلفون إعادة العتاد وتدريب القوات الأفغانية.

    ووصل هولاند إلى كابول أمس في زيارة مفاجئة، ليوضح للجنود الفرنسيين الأسباب التي تدفعه إلى الانسحاب المبكر من هذا البلد بعد عشرة أعوام من الحرب، لكنه تعهد بحضور يتمحور على التعاون الاقتصادي والمدني.

    وأوضح هولاند أن انسحاب قوات بلاده قبل نهاية 2012، أي قبل عام من المهلة التي حددها الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، سيتم بشكل «منظم»، و«بالتنسيق» مع الحلفاء الأطلسيين في أفغانستان، ووصف قراره هذا بأنه «سيادي».

    وقال : «وحدها فرنسا يمكنها إلزام فرنسا»، مشيراً إلى أن الانسحاب سيطبق «بالتوافق مع حلفائنا، ولا سيما الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي يتفهم الأسباب، وبالتشاور الوثيق مع السلطات الأفغانية».

    من جانب آخر، التقى هولاند الرئيس الأفغاني حامد قرضاي، وأعرب عن رغبته في «أن تبقى فرنسا حاضرة في أفغانستان، بعد انسحاب قواتها من هذا البلد، لكن بشكل مختلف، على أن تخصص مزيداً من الاهتمام للجوانب المدنية والاقتصادية، حتى يتاح للأفغان تأمين اكتفاء ذاتي».

    وأضاف قائلاً: «إن الخطر الإرهابي الذي كان يستهدف أراضينا وأراضي حلفائنا انطلاقاً من أفغانستان لم يتبدد تماماً، لكن تم احتواؤه جزئياً».

    وتمكنت قوات التحالف التي يشكل الأميركيون القسم الأكبر من عناصرها، لدى وصولها إلى أفغانستان في نهاية 2001 لمطاردة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وإطاحة حركة طالبان الحاكمة آنذاك وتحميه، من القضاء على الجزء الأكبر من عناصر القاعدة في أفغانستان، إلا أن قسماً منهم هربوا إلى باكستان، أو انتقلوا في وقت لاحق إلى مناطق نزاع أخرى.

    وعلى الرغم من وجود 130 ألف عسكري أجنبي لدعم 340 ألف جندي وشرطي أفغاني، سيرتفع عديد القوات الأفغانية إلى 352 ألف رجل في الخريف، حيث لا يزال القضاء على تمرد طالبان هدفاً بعيد المنال.



    أكثر...
Working...
X