إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مخزونات القمح تغطي احتياجات الاردن 6 أشهر.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مخزونات القمح تغطي احتياجات الاردن 6 أشهر.

    مخزونات القمح تغطي احتياجات الاردن 6 أشهر

    عمان (رويترز) - قال مسؤول أردني يوم الثلاثاء ان مخزونات القمح الاردنية تغطي احتياجات البلاد لستة أشهر لكن تعطل الامدادات الروسية سيجبر الاردن على التحول الى المصادر الامريكية والاوروبية الاغلى للمحافظة على مخزونه.
    وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز ان لدى المملكة وهي من كبار مستهلكي القمح في الشرق الاوسط الذين يواجهون فواتير استيراد باهظة بعد صعود أسعار القمح في الاونة الاخيرة نحو 350 ألف طن من قمح البحر الاسود بما يغطي احتياجات نحو ستة أشهر.
    لكنه أضاف أن حظرا مفاجئا على صادرات القمح فرضته روسيا التي تعاني من الجفاف الاسبوع الماضي سيجبر المملكة على البحث عن مصادر بديلة لامداداتها التقليدية من القمح الروسي والاوكراني في مناقصة تطرحها الخميس القادم لشراء 100 ألف طن من القمح.
    وقبل موجة الجفاف كان القمح من منطقة البحر الاسود وبصفة خاصة من روسيا وأوكرانيا يعرض بأسعار منافسة في أسواق الشرق الاوسط الرئيسية.
    وقال المسؤول ان الاردن يفكر في عروض للقمح الامريكي الصلد الاحمر الشتوي رقم 2 أو مايعادله ويفضل من منشأ ألماني.
    وقال تاجر "المواصفات الاردنية مبنية على أساس القمح الامريكي الصلد الاحمر الشتوي رقم 2 لذا فان أي نوع مطابق يكون مناسبا وفي جميع الاحوال كان الجزء الاكبر من مشتريات الاردن حتى خمس سنوات مضت بشكل رئيسي من القمح الامريكي."
    وقرر الاردن بناء مخزونات من القمح في 2008 بعد أن قفزت أسعار الحبوب في الاسواق العالمية.
    ورفع الاردن العام الماضي احتياطيات القمح لمستويات قياسية في عمليات شراء مكثفة لكنه توقف في الاشهر السابقة أملا في تراجع الاسعار.
    ويبلغ استهلاك الاردن الشهري من القمح ما بين 500 و600 ألف طن وتستورد المملكة كميات مماثلة من الشعير.
يعمل...
X