إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المخرج السينمائي السوري محمد ملص .. وفيلم احلام المدينة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المخرج السينمائي السوري محمد ملص .. وفيلم احلام المدينة

    المخرج السينمائي السوري


    محمد ملص

    .. وفيلم احلام المدينة




    يقف المخرج السينمائي محمد ملص في طليعة السينمائيين الاكاديميين السوريين، وهو موهبة متألقة يعترف بها الجميع ،ويعتبر كل فيلم جديد يخرجه حدثا هاما في الساحة السينمائية العربية عموما. وقد شارك هذا الفنان الباحث والمتمرد دائما في الحياة السينمائية في بلاده بعد تخرجه من معهد السينما بموسكو ( ف. غ. ي . ك) واسهم بدلوه في تأسيس السينما السورية الجادة.
    وحاز محمد ملص على عدة جوائز في مهرجانات سينمائية دولية وأقليمية مثل مهرجان قرطاج ومهرجان فالنسيا ومهرجان دمشق ومهرجان بيروت وغيرها. وقد اقيمت في مدينة قرطبة الاسبانية امسيات عرضت فيها افلامه . ويتناول المخرج في افلامه دائما قضايا حساسة في المجتمع وتتسم بأتجاه انساني عميق.
    ولد محمد ملص في مدينة القنيطرة في عام 1945 وتخرج من مدرسة اعداد المعلمين في عام 1965 . وفي عام 1968 هجر دراسة الفلسفة في جامعة دمشق ، وسافر الى روسيا في عام 1974 حيث التحق بمعهد السينما وانضم الى ورشة المخرج الروسي الكبير ايجور تالانكين في المعهد المذكور. وأكتسب محمد في هذه الفترة خيرة تقاليد السينما الواقعية السوفيتية . وأخرج في فترة الدراسة ثلاثة افلام قصيرة هي "حلم مدينة صغيرة " و" اليوم السابع " و" كل شئ على ما يرام ياسيدي الضابط".ولدى عودته الى الوطن عمل مع المؤسسة العامة للسينما في سورية واخرج عدة افلام منها "احلام المدينة "(1984) و" الليل" (1992). ونال فيلمه " احلام المدينة" ، الذي تناول فيه تأريخ دمشق وحلم العروبة في الخمسينيات من القرن الماضي ،احدى عشرة جائزة في المهرجانات السينمائية كما نال فيلمه الآخر " الليل" خمس جوائز. ومن اعماله الوثائقية المتميزة فيلم " المنام" الذي صوره في المخيمات الفلسطينية في عام 1980 واظهر فيها مأساة اللاجئين الفلسطينيين.
    ومحمد ملص شخصية مبدعة مثيرة للجدل وهو يتحدث بجرأة عن وضع السينما في بلاده والعالم العربي، الامر الذي يثير عدم ارتياح بعض الاوساط التي لا تتفق معه في الرأي. ويقول هذا المخرج بعد اخراج فيلمه الجديد " باب المقام": لا توجد في سورية صناعة سينمائية بل توجد صناعة أفلام فقط .. اما السينما التي كنا نحلم بها ايام الشباب في التمرد على الواقع فأنها لم تأت بعد حتى الآن ..او ربما أتت وتم اجهاضها . ونحن في هذه الايام نطلق عليها رصاصة الرحمة". وأكد ملص عدم توفر النية الصادقة لانتاج سينما وطنية لا يستعاض عنها بالتلفزيون، وهذا يعتبر من أهم أسباب غياب الصناعة السينمائية الحديثة في بلاده.
    - من سلسلة مقالات " مبدعون عرب في روسيا"-
يعمل...
X