Announcement

Collapse
No announcement yet.

ربع مليون مصري مغترب ينهون تصويتهم

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • ربع مليون مصري مغترب ينهون تصويتهم

    بدأت اللجان الانتخابية المصرية في الخارج، أمس، ومنها السفارة والقنصلية المصريتان في أبوظبي ودبي، فرز أصوات الناخبين المغتربين في الاقتراع الرئاسي، والذي انتهى مساء أمس، بتصويت نحو 250 ألف مصري منذ مطلع الأسبوع في 139 سفارة وقنصلية حول العالم، فيما كان من بينهم أكثر من 32 ألفاً داخل الدولة بما يزيد على نصف نسبة المسجلين.

    وقال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، في تصريحات صحافية، أمس، «قام 224 ألفاً و448 مصرياً بالتصويت في الخارج» حتى صباح أمس، مؤكداً أن باب التصويت اغلق في الثامنة مساء، طبقاً لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات.

    وأضاف عمرو أن الأرقام ستزيد، لأن أمس عطلة رسمية في بعض الدول، فضلاً عن وجود أعداد كبيرة أرسلت تصويتها في البريد.

    وأوضح أن الرياض جاءت في المرتبة الأولى حيث صوت نحو 60 ألفاً بينما جاءت الكويت ثانية بـ43 ألفاً تليها جدة 42 ألفاً، مشيراً إلى أن التصويت تم إجراؤه في 139 قنصلية وسفارة مصرية حول العالم. وأكد عمرو أن عملية التصويت «تمت بنجاح وسهولة حيث تم لأول مرة تطبيق الرقم المسلسل»، بحيث يضمن عدم تكرار التصويت مرة أخرى لأي مصري».

    فرز الاستمارات

    في هذه الأثناء، شرعت كل من السفارة والقنصلية المصريتين في ابوظبي ودبي في فرز الاستمارات، والتي صوت عبرها أبناء الجالية المصرية في الإمارات وقدموها شخصياً أو بالبريد إلى مقري السفارة والقنصلية اللتين شهدتا ازدحاماً وطوابير ممتدة إلى خارج على مدار أيام أسبوع التصويت.

    وتم إغلاق باب التصويت ووقف قبول الأظرف البريدية التي تحوي الاستمارات الانتخابية في الثامنة من مساء امس، طبقاً لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات.



    أرقام إماراتية

    وكانت اللجنة قبلت تسجيل 61 ألف مصري من إجمالي 320 ألفاً هم أبناء الجالية المصرية في الإمارات، حيث تم تسجيل نحو 29 ألفاً في إمارة ابوظبي ونحو 32 ألفاً في دبي وباقي الإمارات. وأدلى أكثر من 32 ألفاً بأصواتهم حتى عصر أمس، بنسبة تزيد على 50 في المئة من الناخبين.

    مصريو أبوظبي

    وصرح السفير المصري في ابوظبي تامر منصور لـ«البيان»، بأن أكثر من 12 ألف مصري صوتوا في السفارة حتى عصر امس، مشيراً الى ان السفارة لم تقم بحساب الأظرف البريدية التي تلقتها وهي بالآلاف. وأكد وجود ثلاث من مندوبي المرشحين المصريين لمراقبة عمليات التصويت وهم حمدين صباحي ومحمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح. وأشار إلى أن السفارة وفرت كل التجهيزات الإدارية والفنية والتقنية وخصصت طابوراً للنساء. وشارك في العمل نحو 30 من الدبلوماسيين والإداريين وموظفي السفارة.

    مصريو دبي

    بدوره، أكد القنصل المصري العام في دبي السفير مهاب نصر لـ«البيان»، أن 20 ألف مصري أدلوا بأصواتهم في مقر القنصلية حتى عصر أمس، دون حساب أعداد الأظرف البريدية التي تلقتها القنصلية، موضحاً ان سبعة من مندوبي المرشحين للرئاسة راقبوا سير العمل في القنصلية بواقع مراقب واحد لكل من عمرو موسى وصباحي ومراقبين اثنين لأبو الفتوح وثلاثة مراقبين لمرسي، حيث شارك في هذه العملية نحو 25 من الدبلوماسيين والإداريين وموظفي القنصلية، موضحاً أن إقبال الناخبين كان متوسطاً في أول يومين، وارتفع متوسط الحضور اليومي إلى أربعة آلاف و500 شخص خلال باقي الأيام.



    خرقان في القنصلية



    قال القنصل مهاب نصر، إنه أصدر أمر ضبط وإحضار لصحافي مصري تم ضبطه يحاول الإدلاء بصوته في الانتخابات مرتين. وأشار إلى أن الصحافي اعترف في التحقيق الرسمي الذي أجري معه في مقر القنصلية المصرية بدبي، أنه ارتكب هذه المخالفة

    وقال انه تم ضبط واحضار حالة اخرى لمواطن نجح في التسلل حتى وصل الى قرب صندوق التصويت وحاول وضع ورقة التصويت في الصندوق الذي يحرسه شخصان من القنصلية وبالتحقيق معه تبين انه غير مسجل الكترونيا .



    أكثر...
Working...
X