إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ويتوالى مسلسل تكريم مبدعينا في المهرجانات الفنية -الأطرش وشميط مكرمان ضمن مهرجان سبيطلة التونسي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ويتوالى مسلسل تكريم مبدعينا في المهرجانات الفنية -الأطرش وشميط مكرمان ضمن مهرجان سبيطلة التونسي

    ويتوالى مسلسل تكريم مبدعينا في المهرجانات الفنية
    الأطرش وشميط مكرمان ضمن مهرجان سبيطلة
    أصبح مهرجان ربيع سبيطلة الدولي ذا مكانة هامة في المشهد الثقافي التونسي حيث صار له إشعاع عربي أوروبي من خلال برمجة ثقافية هادفة تسعى عبرها الهيئة إلى تكريم الموروث الحضاري الكبير لأهم قلعة تاريخية تونسية على الإطلاق.
    وهذه السنة يبلغ المهرجان دورته العاشرة وتتميز هذه الدورة بمشاركة مكثفة لمبدعين تونسيين وعرب و أوروبيين سيجعلون من سبيطلة مركزا احتفاليا كبيرا طيلة أيام ربيعها الأربعة من 30 نيسان الجاري إلى 3 أيار المقبل 2010. ويقوم بتنظيم هذا المهرجان جمعية سبيطلة للفنون وبرعاية وزارةالثقافة التونسية .
    وقد كرم هذا المهرجان في دورته السابقة العديد من الشخصيات الفنية والثقافية منهم محمد السعدي ،منى واصف، محمود ياسين وسميحة أيوب وغيرهم من الشخصيات الفنية.
    وقد أخذ الأستاذ رعد الرسام مدير العلاقات الخارجية والناطق الإعلامي للمهرجان على عاتقه توجيه الدعوات لشخصيات فنية وثقافية لحضور هذا التجمع الرائع حيث سيستضيف مهرجان سبيطلة السينمائي الدولي في تونس لهذا العام , مجموعة من النجوم العرب والعالميين..
    بينهم الفنان سعيد صالح من مصر ، والكاتب والمخرج السوري ممدوح الأطرش ، والسينمائي السوري غسان شميط ..والمنتج الأردني طلال العواملة.. والمغربي حسن بن جلول.. والتونسي هشام رستم.. والمخرج محمد الزرن ومن العراق هند كاملة ومن تونس ريم بوشناق .
    وستعنى ندوة المهرجان لهذه السنة - والتي يعد ورقتها العلمية ، الإعلامي التونسي أحمد عامر - بالسينما العربية الجديدة و يشارك فيها الكاتب والمخرج ممدوح الأطرش والمخرج التونسي محمد الزرن والممثلة العراقية هند كامل والمنتج الأردني طلال العوالمة والمخرج المغربي حسن بن جلون والمخرج السوري غسان شميط .
    وقد ولدت فكرة المهرجان على أيدي طلبة وشباب تونسيين إكراما لمدينتهم التي ولدوا فيها ، حيث كانت الخطوة الاولى هي أيام ثقافية ثم تحولت إلى مهرجان ينتظر كل عام ليكونملتقى للفن والفنانين لما يتخلله من برامج ثقافية وعروض لفعاليات راقصة فنية لنجومالفن وتسعى سبيطلة الى التأكيد على إعادة تنظيم بيتها وتكوين هيئة شرفية من مثقفي المدينة والعاصمة ، لإظهار وجه سبيطلة المشرق وفتح آفاق عمل ثقافية فيها.
    سبيطلة تاريخيا :
    تعد سبيطلة أهم مدينة أثرية تونسية وقد اشتهرت بمعابدها الثلاثة ، جينون،جوبيتار وميزفا وقوس نصرها الشامخ عند مدخل المدينة.
    وتتميز وتنفرد بقنطرتها الرومانية والمسرح الدائري وروائع الفسيفساء ومتنزهات أثرية عديدة .
    كانت سبيطلة عاصمة دولة أمازيغية الكاثوليكية التابعة لروما ثم للقسطنطينية.
    فتحها عبد الله بن أبي سرحفي غزوة شارك فيها سبعة قادة يسمى كل منهم عبد الله
    فأطلق على تلك الغزوة حملةالعبادلة السبعة.التي قتل فيها عبد الله بن الزبير الملك جرجير لتفتح البلاد للمسلمين تماما في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان (رضي الله عنه )
    فيها آثار رومانية وبيزنطية كثيرة وتتميز باحتوائها لمعبد الثالوث المقدس عند الرومان ...


    فريال أبو فخر
يعمل...
X