إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يكتب د.عصام المغازي عن اليوم العالمي للربو الشعبي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يكتب د.عصام المغازي عن اليوم العالمي للربو الشعبي

    د.عصام المغازي يكتب عن اليوم العالمي للربو الشعبي






    عصام المغازى استشارى الأمراض الصدرية



    يتم الاحتفال باليوم العالمى للربو الشعبى فى أول ثلاثاء من شهر مايو سنويا، حيث يهدف الاحتفال إلى زيادة الوعى الصحى لدى مريض الربو ولدى أسرته بالمرض ومضاعفاته، وكيفية السيطرة علية وسبل الوقاية منه وعوامل الخطورة المصاحبة وأنواع الأدوية المستخدمة وتأثيراتها، وكذلك خفض معدلات أيام الغياب فى المدارس.

    كما يهدف إلى خفض معدلات الوفيات الناتجة عن مرض الربو ومعدلات حجز مرضى الربو بالمستشفيات لدى الأطفال، وكذلك ضرورة زيادة الوعى البيئى، لأن تلوث البيئة عامل رئيسى فى زيادة نسبة المرض.
    وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ نحو 235 مليون نسمة يعانون حالياً من الربو، ويحدث الربو فى جميع البلدان مهما كان مستواها الاقتصادى ولابد، لمكافحة الربو بشكل فعال، من توفير الأدوية اللازمة بأسعار معقولة، وبخاصة للأسر ذات الدخل المنخفض.
    ويعرف الربو كعملية التهابية مستمرة بالشعب الهوائية، ومن أهم أعراض الربو:
    - أزيز وسعال يسوء غالبا فى الليل وفى ساعات الصباح الأولى وبعد ممارسة الرياضة.
    - انقباض فى الصدر.
    - ضيق نفس.
    - خوف وقلق.
    - صعوبة الزفير.


    ويمكن أن ينشأ الربو فى أى عمر، لكنه يحدث بشكل عام فى سن الطفولة أولا، ومعظم البالغين الذين يعانون من الربو هم فى الواقع مصابون به منذ الصغر، ومع ذلك يمكن أن يبدأ الربو فى سن البلوغ.

    وقد تظهر الأعراض، لدى المصابين بالمرض، عدة مرّات فى اليوم أو الأسبوع، وتشتدّ حدتها عند القيام بنشاط بدنى أو أثناء الليل لدى البعض منهم. والقصور فى الكشف عن المسبّبات التى تؤدى إلى تضييق المسالك الهوائية وتلافيها من الأمور التى تؤدى إلى إحداث نوبات شديدة من نوبات الربو.
    وشعار هذا العام (يمكنك السيطرة على مرضك بالربو) للفت الانتباه إلى العوامل التى يمكن تجنبها للسيطرة على مرض الربو ومن أهم هذه العوامل:
    1. التدخين والتدخين السلبى، يسبب الدخان زيادة حدوث وتكرار أزمات الربو الحادة، وعدم القدرة على التحكم بمرض الربو المزمن
    2. الطعام غير الصحى، مثل تناول الدهون والمخللات والأكل الحريف عديم الفائدة الغذائية فى حين يهمل الإنسان تناول الطعام الصحى الذى يحتوى على العناصر الغذائية اللازمة لمناعة الجسم.
    3. زيادة النزلات الشعبية والالتهابات الفيروسية، حيث تؤثر الفيروسات على الغشاء المخاطى للرئة، مما يسبب زيادة النزلات ويؤدى للحساسية.
    4. تلوث الهواء.. نتيجة لدخان المصانع وعوادم السيارات السامة.. والتى تؤدى إلى تلوث الرئة مما يزيد من حدة الربو.
يعمل...
X