إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إبراهيم ياسين الشاعر السوري ( الشعر كالحب لا يأتي بقرار شخصي )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إبراهيم ياسين الشاعر السوري ( الشعر كالحب لا يأتي بقرار شخصي )

    الشاعر إبراهيم ياسين
    الشعر كالحب لا يأتي بقرار شخصي
    والإبداع لم يعد مرهونا بزمان أو مكان


    درعا-سانا
    قبل نحو سبعة وعشرين عاماً خطت يدا الشاعر السوري الكبير سليمان العيسى رسالة بريدية يخاطب فيها شابا كتب أولى تجاربه الشعرية أبدى فيها العيسى إعجابه بما قرأ لصديقه الشاعر الجديد ابراهيم ياسين في قصيدتي يأتون فجرا.. امطار في ربيع الموت والعاصفة.. لقد حملت هذه الرسالة المقتضبة من قامة كبيرة استشرافا لمستقبل الشاب وربما دافعا جعل منه بالفعل شاعرا ذا اسم عروف وتجربة باتت تحمل توقيعه.
    ابراهيم ياسين ابن بصرى الشام التي قدمت للعالم نموذجا في الحضارة والفن قل نظيره تقدم عبر مسيرة بلغت حوالي ثلاثة عقود شاعرا يضج بالحب ويقدس الرومانسية وينتقل بالقارئ من حالة القراءة إلى حالة التماهي مع ما يعيشه هو.
    يقدم ياسين في اخر ابداعاته عبر مجموعته الشعرية التي صدرت اواخر اذار الماضي كما لو انك تكتبين القصيدة تجربة تتحول في ثناياها المؤثرات الثقافية والاجتماعية والسياسية وحتى الدينية إلى لغة وظيفية تضفي على القصائد جمالية وقوة.
    الشاعر لا يطمئن إلى لغة شعرية تسكن بيتاً واحداً تعشق معماره وتنحاز اليه حيث تتسم تجربته ببيوت من الشعر الكلاسيكي واخرى من شعر التفعيلة ذات الغنائية دون استبعاد الاقتراح النثري الذي يفتح المساحة كلها لطلاقة القول وحرية التعبير.
    يرى الشاعر ياسين في لقاء مع وكالة سانا أن ما يميز مجموعته الأخيرة هو قربها إلى روح الشعر من الشعر خلافا لكل ما كتبه طوال السنوات الماضية فهي من القلب واليه وتسمح له ان يسبح في فضاءات اكثر حرية وتعطي القارئ الاحساس ذاته مشيراً إلى أنه يكتب ليلبي نداء قلبه والقلب لا يعرف قانونا او على الاصح للقلب قوانينه التي لا تناسب الناس جميعا كما يقول رسول حمزاتوف.
    ويضيف أنه طوال 26عاما من تجربته كتب متأثرا بثقافته الدينية والموروث الشعري العربي انطلاقا من الشعر الجاهلي حتى الشعر الحديث مروراً بالشعر المترجم لشعراء كبار مبديا اعجابه الى حد كبير بالرومانسية الانكليزية لكنه يجد نفسه وقد وصل الآن إلى تجربة ذاتية في الشعر فتحولت كل المؤثرات السابقة إلى مخزون اختصره في كما لو انك تكتبين القصيدة .
    ويعلق ياسين على أن هذه المجموعة تضج بالرموز والاقتباسات والعبارات ذات الأبعاد الثقافية والاجتماعية والسياسية احيانا فهي جاءت لتوظف بشكل جيد في سياق النصوص الشعرية فتعطيها دفعا وقوة وجمالية مشيراً إلى أن الاقتباسات الشعرية التي تضمنتها مجموعة من قصائد المجموعة مع الاشارة الى مؤلفيها أنما اتت في سياق تعريف القارئ ببعض نتاجات الشعراء الكبار عربا كانوا ام اجانب.
    ويوضح أن هذه الاستعارات لم تكن عجزا منه كشاعر لكنها جاءت بهدف التماهي مع تجارب آخرين وتبدو كأنها حالة تشارك بين الشعراء جميعا فهم يشاركونه كتابة قصائده وهو بدوره يشاركهم ما كتبوه مبينا أن حسن اختيار هذه الاقتباسات اعط بعدا جديدا وجميلا لإشعاره.
    لكن لماذا حملت المجموعة الاخيرة بصمات المرأة في عنوانها ومخاطبة لها ومحورا لمعظم قصائد ياسين يبين الشاعر ان الحضور الطاغي للمرأة هو الدافع وراء هذه المجموعة فبعد أن كانت عبارة عن قناع فني يراد من خلاله ابعاد اخرى باتت عنده موضوع قصيدة بحد ذاتها بعيدا عن التجسيد المادي فهي تلعب دور المحرض.
    تتضمن كما لو أنك تكتبين القصيدة إهداءين الأول لسليمان العواد والأخر لسليمان العيسى اختارهما الشاعر حسب قوله لأن الاول كان شاعرا مغمورا ولم تنصفه اقلام النقاد ولا حتى الشعراء فيما يلخص العيسى الذي جمعته به علاقة شخصية الانسانية كلها بشخصه.
    ويقول ياسين إن الشعر كالحب لا يأتي بقرار شخصي وان الابداع ليس مرهونا لا بزمان ولا مكان بل بالحالة الانسانية التي يعيشها الشاعر وكل ما يمر به يختزله في ذاكرته ليصير شعرا فيما بعد.
    يذكر أن المجموعة صدرت عن اتحاد الكتاب العرب وتقع في 165صفحة من القطع المتوسط تحمل على غلافها لوحة للفنان الايراني محمود فرشجيان وأن الشاعر من مواليد بصرى 1954 يحمل اجازة في اللغة العربية وله العديد من المؤلفات الشعرية منها أناشيد لأمراه اسمها العاصفة.. شموس في المنفى.. الخروج من الزمن الميت.. سر من رأى.. كأنك انثى النهار الاخير إضافة إلى مؤلف نثري بعنوان رسائل الحب والوحشة و ثلاثة مؤلفات شعرية للأطفال.

يعمل...
X