إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محطات في حياة ( فولفغانج أماديياس موزارت ) المتصدق بموسيقاه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محطات في حياة ( فولفغانج أماديياس موزارت ) المتصدق بموسيقاه



    بلغت مؤلفاته أكثر من 630 بين اوبرا
    وسيمفونية وكونشيرتو وسوناتا وموسيقى كنسية
    موزارت.. نسيج وحده!

    صلاح حسن

    محطات في حياته: المتصدق بموسيقاه
    ◆ ألف فولفغانج أماديياس موزارت سيمفونيته الأولى في سن الثامنة لأن والده كان مريضا وحرمت والدته عليه لمس البيانو. فألف السيمفونية للأوركسترا كاملة على النوطة تبديدا لشعوره بالضجر بعيدا عن البيانو.
    ◆ في صباه الباكر حضر حفلا في الفاتيكان قُدم فيه مؤلف “ميزيريري” لجريجوريو اليغري. ولما طلب موزارت الاطلاع على النوطة الموسيقية رفض طلبه، فما كان منه الا أن دونه كاملا بدون نقص أو إخلال... من الذاكرة.
    ◆ زار وهو طفل مزرعة مع أبيه فسمع خنزيرا يطلق شخيره. فقال إنه يشخر في نغمة “صول بيمول”. وعندما هرع الوالد إلى بيانو صاحب المزرعة تأكد له قول الطفل المعجزة.
    ◆ أتاه متسول يوما متظاهرا بأنه قريب له وطلب منه مالا. كان موزارت مفلسا لكنه تعاطف مع الرجل. فألف له فورا قطعتين موسيقيتين وطلب إليه بيعهما لدى ناشر معين. وبعد حين كان المتسول يضع خمسة جنيهات ذهبية في جيبه.
    ◆ اشتهر ببذاءة لسانه وفحش لغته في خطاباته بما فيها التي كان يكتبها لشقيقته.
    ◆ كان عاشقا للبليارد التي كان يلعبها في فترات استراحته من التأليف الموسيقي.
    ◆ مسرحية “اماديياس” والفيلم بالاسم نفسه يصوران قصة العداء المَرَضي الذي كان يكنّه له المؤلف والمايسترو الإيطالي انتونيو سالييري. وقد كان هذا الأخير يظن انه أعظم موسيقي في عصره حتى استمع لموسيقى موزارت. وتبعا للمسرحية والفيلم فقد أعلن سالييري خصومته للكنيسة لأن ربها خص غيره بتلك الموهبة النادرة وحرمه هو بالتالي من العظمة والمجد.
يعمل...
X