إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلاح الخنجر من المهن والحرف التقليدية القديمة - أحمد علي البحيري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلاح الخنجر من المهن والحرف التقليدية القديمة - أحمد علي البحيري


    حضر في قصائد الشعراء
    وارتبط بالرجولة والأصالة والهيبة وزينة الرجال
    الخنجر.. سلاح من حرير

    أحمد علي البحيري

    تعد المهن والحرف التقليدية القديمة جسرا للتواصل يربط ما بين الماضي الأصيل العريق والحاضر، فهي مهن تجسد أصالة الإنسان وتاريخه وإبداعه عبر عصور مختلفة ومتعاقبة، كما تصور ما تمتعت به الشعوب من ثقافة وقيم ومهارات، تبرز لجمهور اليوم نتاجهم الحضاري والإنساني، ولعل صناعة الخناجر والسيوف واحدة من أهم الحرف والمهن القديمة التي تشير إلى براعة ومهارة الصانع، كما تشير إلى تلك (الخصوصية الثقافية) وما تحمله من براعة التصميم والشكل الفني والإبداع الحرفي الذي يشي بذلك الذوق الجمالي في إنجاز الخنجر كتحفة فنية تتمتع بكل المواصفات المنسجمة مع البيئة والمجتمع والعادات والتقاليد.
    فعلى مستوى الرمز عند بعض الثقافات والأديان والقبائل مثلا يعتبر الخنجر إشارة لإطلاق النار في طقوس السحر، ويمثل القوة والوعي ويستخدم لتوجيه الطاقة واختيار الدوائر السحرية. كما يعتبر أحد الطرق أو وسائل الاتصال في الطقوس الشيطانية، حيث يتحد الجسد مع رسم النجمة، ويتم خدش الجسد بالخنجر، ولا بد أن يتم تسخين الأخير وقراءة بعض الكلمات ويتم وضع بقايا الدم على رأس الخنجر في كأس ووضعه في منتصف النجمة. وعرضنا لمثل هذا الحديث هو من قبيل إظهار مدى سلطة وأهمية الخنجر وكيف يحضر بقوة في العديد من المعتقدات الدينية والخرافية وترتبط بطرد الأرواح والشر وجلب الحظ، كما ترمز لكل ما له علاقة بالقوة والهيبة.
    يعد الخنجر من أقدم الأسلحة التي استخدمها الإنسان في الدفاع عن نفسه، وفي احتياجاته المعيشية عبر العصور. فهو من الأسلحة الصغيرة، السهلة الحمل والاستخدام عند الالتحام اليدوي، وضمن الصناعات التقليدية يلحق الخنجر بالسيف بوجه عام، لأنه من فصيلته إذا جاز لنا مثل هذا التعبير. وكان المحارب قديما يحمل خنجره في “حزامه” أو تحت ثيابه، فإذا التحم بعدوه كان يطعنه به خلسة، وكانت بعض المجاهدات في العصور الأولى يحملن الخنجر في الغزوات المختلفة تحت ثيابهن للدفاع عن أنفسهن. لكن بصفة عامة فقد ارتبط الخنجر ومنذ قرون طويلة بعادات الناس وتقاليدهم وتراثهم المنقول، وعدّ رمزا للرجولة، وجزءا مهما من الصناعات التقليدية اليدوية التي تبرز نشاط أي شعب وخصوصيته، كما أن نوع الخنجر في بعض البلدان مثل اليمن يدل على المكانة الاجتماعية لصاحبه. من ناحية ثانية لقد ارتبط اسم السيف بالشرف والكرامة والنخوة والحماية، فقد وقف السيف العربي والإسلامي على مر التاريخ الغابر شريفا، مدافعا عن الحق، ناشرا لعدالة السماء التي انزلها الله سبحانه وتعالى على النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم، على عكس الخنجر الذي يرتبط في الأذهان بالخيانة والغدر، حيث أغتيل فيه العديد من الأسماء والشخصيات التاريخية وبخاصة في عهد الإسلام. ومن ذلك خنجر أبي لؤلؤة المجوسي الذي قتل به أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يصلي. وتذكر الحادثة أن المجوسي، كان واقفا مع ثلاثة، فمر عليهم عبيد الله بن عمر وبينما هو مار، إذ سقط خنجر ذا حدين من المجوسي وكان أشبع سمّا، وقام أحدهم وأخفاه، نظر عبيد الله، وما كان يعلم أن هذا الخنجر المسموم إنما أريد به قتل الأمير العادل، خير الأمة بعد نبيها وأبي بكر الصديق رضي الله عنه.
يعمل...
X