إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متحف حمص الأثري فيه مجموعة من الآثار الفنية الإسلامية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متحف حمص الأثري فيه مجموعة من الآثار الفنية الإسلامية


    متحف حمص الأثري فيه مجموعة
    من الآثار الفنية الإسلامية

    الآثار الفنية من العهود الإسلامية
    يضم متحف حمص الأثري مجموعة من الآثار الفنية الإسلامية وهي قطع عليها المتحف مؤخراً, لكن الآثار الإسلامية الهامة التي اكتشفت قبل أحدث متحف حمص, نقلت إلى العديد من المتحف الأوروبية والأمريكية قبل الاستقلال ونقل بعضها بعد الاستقلال إلى المتحف الوطني بدمشق.
    من أهم القطع الأثرية التي نقلت إلى دمشق المصباح الزجاجي لمسجد خالد بن الوليد. يقول الأستاذ محمد أبو الفرج العش (13) في وصف ذلك المصباح (مصباح المسجد هو بشكله وحجمه وكتاباته وشعاراته وزخارفه وطريقة الإنارة غير المباشرة التي يعطيها, يعتبر بحق من أجمل وأثمن وأهم التحف على الإطلاق.. إنه خلاصة التقدم الفني في صناعة الزجاج العربي الإسلامي..) وجد في مدفن خالد بن الوليد ويبدو أنه كان معلقاً فوق ضريحه.
    صكت النقود في حمص زمن الخلفاء الأمويين ولدينا قطعة نقد واحدة من صك حمص وهي معروضة في متحف حمص.
    تضم مجموعة الآثار الإسلامية في متحف حمص مخطوطات إسلامية (مصاحف وكتب تفسير وغيرها, وهناك مخطوطة في مكتبة الدولة ببرلين الغربية كتبها والي إلى سنجق حمص, وهي عبارة عن كتاب في علم الرمل (التنجيم أو الضرب في الرمل).
    عنوان المخطوطة (كتاب في علم الرمل فوجدته صحيحاً بلا شك ولا شبه من أوله إلى آخره وقد استكتبته وأنا ولي سنجق حمص سنة 959ه).

    وبالعودة لوصف المصباح الزجاجي ذو الرقم: /2570/4،688/، وهو مصباح زجاجي مموه، عثر عليه في مسجد خالد بن الوليد في مدينة حمص، ولهذا السراج أهمية كبيرة من الناحيتين التاريخية والفنية. لهذا السراج الزجاجي، عنق مخروطي منفرج إلى الأعلى، جذعه كروي منكسر عند الأسفل، ركبت فيه ست عرا، القاعدة عالية مخروطية الشكل ومنفرجة إلى الأسفل، العنق مزيّن بنطاق عريض، وعصابتين رفيعتين وله توصيفات أخرى كثيرة وجميلة، ويعتبر هذا السراج من أجمل وأندر النماذج الزجاجية المصنوعة من الزجاج المموه التي عثر عليها في سورية قاطبة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    كتاب تاريخ حمص وأثارها
    تأليف: محمد ماجد الموصلي
يعمل...
X