إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهم الاختراعات السورية خلال عام 2011

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهم الاختراعات السورية خلال عام 2011

    اختراعات سورية في 2011
    منقول
    شهد قطاع الاختراع في سورية خلال العام الجاري تزايداً كبيراً في عدد البراءات المسجلة بواقع 80 براءة اختراع حتى شهر تموز الماضي، 67 منها تعود لسوريين على حين الـ13 الباقية سجلت لشركات وأفراد أجانب.
    وفي هذه الزاوية نتناول عناوين الاختراعات التي ابتكرها سوريون ونعرضها على دفعات متتالية وبالترتيب تبعاً لتسلسل اكتسابها البراءة، وذلك بواقع عشرة اختراعات في كل أسبوع.
    وفيما يلي نورد الحلقة الخامسة من سلسلة الاختراعات التي سجلت لدى مديرية حماية الملكية التجارية في وزارة الاقتصاد والتجارة.
    أول الاختراعات في حلقتنا الخامسة هذه تعود براءتها «رقم 5775» إلى المخترع محمد عميد عبد الكريم من محافظة حلب عن ابتكاره «محددة التحضيرات السنية المعيارية»، على حين سجلت الثانية باسم نيشان عليكيان «اللاذقية» بالرقم «5776» وذلك عن اختراعه «تركيبة وطريقة جديدة لإنتاج صابون غار بالبيلونة».
    البراءة الثالثة ذهبت لمحافظة دمشق، وسجلت للمخترعة هبة الحلو تحت رقم «5777»، ونالتها عن ابتكارها «الطابع ذو الامتداد القابل للتعديل»، بينما البراءة الرابعة فذهبت إلى المخترع ريعان الزعبي «دمشق» بالرقم «5778» لقاء ابتكاره «القبضة التوربينية متحركة الرأس».
    البراءة الخامسة كانت للمخترعين الطبيبين عصام حلبوب وعماد برنجكجي بدمشق «رقم 5779» عن نجاحهما بتصميم «مبعد لسان قابل للتعديل متصل بالقبضة السنية»، وعلى حين سجلت البراءاة رقم «5780» إلى شركة تركية لـ«ترمس ذو حجرتين»، وذهبت البراءة السادسة محليا «5781» إلى المخترعين عماد ومخائيل بشور في محافظة حمص عن ابتكارهما «المساعد في التخلص من الشخير».
    الاختراع السابع ذو رقم البراءة «5782» فكان للمخترع موفق شما «حمص» عن ابتكار «أداة للتخلص من المياه المتكاثفة داخل جهاز التكييف»، بينما الاختراع الثامن كان لمحافظة «دمشق» وقدم فيه المخترع محمد حسان الدالي ابتكاره «كرسي المعوقين متسلق الدرج ومعدل الاستواء» الذي نال عنه البراءة «5783»، على حين ذهبت البراءة التاسعة محليا «5784» إلى المخترع إياد رشو «محافظة حلب» عن اختراعه «قطاعة أعواد السواك».
    البراءة العاشرة في حلقة هذا الأسبوع ذهبت للمخترع محمد بشار الأصفري «حلب» برقم «5785» عن ابتكاره طريفة «استخدام رد الفعل الانعكاسي لتحسين كفاءة النوم».
يعمل...
X