إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شاركت تونس بفيلم النخيل الجريح بمهرجان الإسكندرية السينمائي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شاركت تونس بفيلم النخيل الجريح بمهرجان الإسكندرية السينمائي




    نظرة نقدية لظاهرة الحرب
    'النخيل الجريح' يمثّل تونس في مهرجان الإسكندرية السينمائي
    تونس - العرب أونلاين:
    تشارك تونس في فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط التي ستنطلق الأربعاء.

    وقال مصدر من وزارة الثقافة التونسية ليونايتدبرس إنترناشيونال، إن مشاركة تونس ستكون بفيلم "النخيل الجريح" للمخرج عبد اللطيف بن عمار، وذلك ضمن المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة السينمائية التي ستتواصل لغاية التاسع من الشهر الجاري.

    والفيلم إنتاج مشترك لتونس والجزائر وهو يحمل نظرة نقدية لظاهرة الحرب، لكنه يكشف أيضاً عن المآسي والجروح الجسدية والنفسية التي تخلّفها تلك الحروب التي عادة ما تكون أحداثها مغلّفة بالكثير من البطولات الوهمية.

    وتدور أحداث فيلم "النخيل الجريح" أثناء حرب بنزرت التونسية التي دارت في يوليو/تموز من عام 1961، والتي تُعرف في تونس بحرب الجلاء أي جلاء آخر جندي فرنسي عن التراب التونسي.

    وتتقاطع أحداث هذا الفيلم الذي حاز على جائزة "الأهقار الذهبي" للدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفيلم العربي بمدينة وهران الجزائرية، مع أحداث أخرى يعيشها أبطال الفيلم على خلفية حروب أخرى منها حرب الخليج الأولى عام 1991، كما تتداخل أيضا مع الحرب الأهلية في الجزائر خلال العام نفسه.

    ويعتبر هذا الفيلم خامس فيلم روائي طويل للمخرج عبد اللطيف بن عمار بعد "قصة غاية في البساطة" "1969"، و"سجنان" "1974"، و"عزيزة" "1980" إنتاج مشترك تونسي جزائري، و"نغم الناعورة".

    وحصل هذا الفيلم على عدة جوائز لمهرجانات دولية، منها جائزة أحسن إخراج في الدورة الأخيرة لمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية بالمغرب، وجائزة أفضل ممثلة لبطلته ليلى واز في مهرجان "نظرة من إفريقيا" في مونريال بالإضافة إلى جائزة "الأهقار الذهبي" في مهرجان وهران السينمائي في دورته الماضية.

    يشار إلى أن الدورة الـ27 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، سيتم خلالها عرض 30 فيلماً من 16 دولة عربية ومتوسطية منها المغرب والجزائر وسوريا ولبنان وتونس.

    وسيتم خلال هذه الدورة تكريم الروائي المصري نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الآداب عام 1988 بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده، من خلال عرض فيلم "السمان والخريف"، كما ستقام عدة ندوات منها ندوة بعنوان "السينما والثورة" التي ستناقش تأثيرات الثورات العربية على السينما. "يو بي اي"


يعمل...
X