إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تستعيد الآثار المصرية عافيتها بالتعاون مع بعثات أجنبية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تستعيد الآثار المصرية عافيتها بالتعاون مع بعثات أجنبية





    أهرامات

    القاهرة– رويترز:
    بعد أكثر من تسعة أشهر على اندلاع الانتفاضة الشعبية التي نجحت في خلع الرئيس السابق حسني مبارك، تعود العافية إلى قطاع الآثار الذي عانى الإهمال والنهب والتخريب في غياب أمني أعقب الاحتجاجات.
    وتشهد الفترة القادمة تعاونا مع عدة بعثات أجنبية متخصصة في الترميم والتنقيب في كثير من المواقع الأثرية وبخاصة مدينة الأقصر الواقعة على بعد 690 كيلومترا جنوبي القاهرة والتي كانت عاصمة لما يسميه مؤرخون وأثريون بعصر الإمبراطورية المصرية (1567-1085 قبل الميلاد).
    وقال مصطفى أمين الامين العام للمجلس الأعلى للآثار اليوم السبت في بيان إن المجلس منح موافقة لبعثة المركز البولندي للآثار، وبعثة المعهد الألماني للآثار، وجامعة بيزا الإيطالية، ومركز الدراسات الأثرية بمدريد، وبعثة جامعة بازل السويسرية، لإجراء الصيانة والترميم والتوثيق الأثري للفناء المفتوح لمعبد الدير البحري للملكة حتشبسوت بالأقصر إضافة إلى صيانة وترميم مقصورة حتحور وتماثيل أبو الهول والتماثيل الأوزيرية في معبد حتشبسوت.
    وأضاف أنه سيتم تسجيل وترميم المقابر المكتشفة وعمل خريطة أثرية لموقع أكواخ العمال في منطقة وادي الملوك بالأقصر بعد دراسة وتوثيق العناصر الأثرية ودراسة البقايا الآدمية والحيوانية المكتشفة بالمقابر.
    وقال البيان إن بعثات من جامعة واسيدا اليابانية وجامعة وارسو البولندية وجامعة لوفان البلجيكية وجامعة ييل الامريكية ومركز البحوث الأمريكي والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، حصلت على موافقة لإجراء أعمال الصيانة والترميم لمقبرة أمنحتب الثالث والد الملك إخناتون في وادى الملوك بالأقصر وإجراء المسح الأثري بمنطقة المعلا بين الأقصر وإدفو وإجراء الصيانة والترميم لمعبد خنسو بالكرنك وإجراء المسح الأثري لمنطقة وادي الجمال بالبحر الأحمر وعمل خريطة للمناجم وعمل خريطة لمنطقة النقوش الصخرية بمنطقة وادي الحمامات بالصحراء الشرقية.
    وأضاف البيان أن اللجنة الدائمة للآثار المصرية وافقت أيضا على فحص ودراسة جبانة الحيوانات بموقع وادي خشاب بالصحراء الشرقية ودراسة وتوثيق المقابر الرومانية في منطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا الواقعة على بعد نحو 240 كيلومترا جنوبي القاهرة، كما وافقت لبعثة كلية الآثار بجامعة القاهرة على استكمال الكشف عن مقبرة بتاح مس في سقارة جنوب غربي القاهرة.
    وكان بتاح مس يشغل منصبي قائد الجيش والكاتب الملكي وترجع المقبرة الي النصف الأول من الأسرة التاسعة عشرة (1320-1200 قبل الميلاد).


يعمل...
X