إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( بيت ياسمين ) في رام الله - قواعد وقوانين لتكوين الدراما

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( بيت ياسمين ) في رام الله - قواعد وقوانين لتكوين الدراما


    راميش ©من أعمال الدورة المسرحية في مسرح رأس الخيمة الوطني

    قواعد وقوانين لتكوين الدراما الخلاّقة في العملية التربوية
    اللعب المسرحي في قاعة الدرس

    أحمد علي البحيري

    «بيت ياسمين» في رام الله
    على خشبة مسرح “عشتار” في رام الله، قدّمت إيمان عون عملها “بيت ياسمين” الذي يشرك الجمهور في العرض، بوصفه جزءاً أساسياً من العمل وليس متفرجاً فقط، على طريقة المعلّم البرازيلي أوغوستو بوال مؤسس «مسرح المقموعين».
    العمل يطرح سؤالاً عن جدوى المساعدات المقدمة من الدول المانحة للفلسطينيين، عبر الحكومة أو المنظمّات غير الحكومية. وتسأل المخرجة الفلسطينية بحرقة وجرأة: “هل التمويل يحقّق تنمية حقيقية في الأراضي الفلسطينية؟ هل نستطيع العيش من دونه؟”.
    أسئلة كثيرة راودت المديرة الفنية لمسرح “عشتار” بعد تجارب كثيرة خاضتها مع جهات التمويل، آخرها مع مؤسسة شريكة لها في عرض “مونولوجات غزة”، إذ طلبت منها عدم استخدام كلمة “شهيد” في المونولوجات كشرط لاستمرارية دعمها للمشروع. ردّت عليها عون بكلمتين: “مع السلامة”. انطلاقاً من هذه الحادثة، بدأت الأسئلة تراود عون: لكل مانح أجندة خاصة به، فهل نقبل بإمرار سياساته؟ وإن فعلنا، أفلا نخسر بذلك شيئاً من روحنا؟ أسئلة دفعتها إلى التفكير في كل الإشكاليات المتعلقة بقبول التمويل الأجنبي مقابل إمرار أجندات سياسية تلصق الإرهاب بالشعب الفلسطيني، والبحث في علاقة المانحين بالمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، إلى أن خلصت إلى أنّ “الغيبوبة تسيطر على الجميع”.
    ضمّت “بيت ياسمين” تسعة ممثلين شاركوا الجمهور النقاش في محور المسرحية ارتجالياً أثناء العرض، ما خلق حالة تفاعل قوية. وقد مولت المسرحية “مؤسسة روزا لوكسمبورج” الألمانية.
يعمل...
X