إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المسرح في التعليم - اللعب المسرحي في قاعة الدرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المسرح في التعليم - اللعب المسرحي في قاعة الدرس


    راميش ©من أعمال الدورة المسرحية في مسرح رأس الخيمة الوطني

    قواعد وقوانين لتكوين الدراما الخلاّقة في العملية التربوية
    اللعب المسرحي في قاعة الدرس

    أحمد علي البحيري

    المسرح في التعليم

    أطلق البعض على هذا اللون الابتكاري من المسرح المدرسي صفة المسرح في التعليم، وهو عبارة عن مسرحيات قصيرة تعدّ خصيصا للمدارس من قبل مختصين في مجال المسرح والتربية، وتعرض هذه المسرحيات في المدارس ولمواضيعها علاقة بالمنهاج المدرسي، ويمكن أن يؤديها طلاب المدرسة بمساعدة المشرف، وأحيانا يؤديها المعلمون الذين لهم دراية بفن المسرح والدراما بشكل عام، أو محترفون في مجال التمثيل.
    وهذا الشكل إنما يتبع الأسلوب الذي يتطلب المقومات المتكاملة للمسرح من بناء ولواحق عرض (ديكور، إضاءة، موسيقى، صوت، ماكياج، أزياء)، فمثلا إذا كان مقررا على إحدى السنوات موضوعا أو مسرحية عن فلسطين، فيمكن تقديم مسرحية أخرى تطرح نفس الموضوع، وهنا سوف يدرك الطلاب وجها آخر للموضوع أو المسرحية المقررة من خلال كاتب يضع رؤية مغايرة للنّص. وهكذا سيعقد التلاميذ مقارنات حول كلا الكاتبين وطبيعة النص.
    إن ذلك يثري المادة ويعمق الخيال عند التلاميذ، وبذلك تحقق التجربة المسرحية إحدى أهدافها الهامة وهو الهدف التعليمي وهو إعداد الموضوع والمادة الدراسية إعدادا دراميا يكون فيها التلاميذ محور التجربة أو العملية التربوية.
    وعلى أهمية رسالة المدرسة تتعاظم أهمية المسرح المنطلق من جنباتها وأروقتها، لذلك أولت الدول المتقدمة اهتماما كبيرا بالعاملين في حقل هذا اللون البديع من المسرح، فهناك علماء النفس، والمرشدون الاجتماعيون، وسبل البحث الميداني في فنون الطفل الدرامية، إلى درجة أن بعض المدارس الحديثة أنشأت جهازا فنيا تربويا متكاملا، يرعى هذه المسألة لأن ما سيكون عليه عالم الغد يرتكز أساسا على قوة الخيال عند الذين يتعلمون القراءة اليوم.
يعمل...
X