إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يحتفل مهرجان أبوظبي السينمائي بميلاد نجيب محفوظ وطاغور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يحتفل مهرجان أبوظبي السينمائي بميلاد نجيب محفوظ وطاغور

    مهرجان أبوظبي السينمائي يحتفل

    بميلاد نجيب محفوظ وطاغور




    القاهرة (رويترز)

    يحتفل مهرجان أبوظبي السينمائي الشهر القادم بعيد ميلاد الروائي المصري نجيب محفوظ (1911-2006) والشاعر الهندي رابندرانت طاغور (1861-1941).
    وقال المهرجان في بيان ان دورته الخامسة التي تفتتح يوم 13 أكتوبر تشرين الاول ستقدم "تحية تقدير لاثنين من حائزي جائزة نوبل" حيث يحتفل بمرور 100 عام على ميلاد محفوظ "هذا الكاتب الاستثنائي والوحيد في العالم العربي الحائز على جائزة نوبل للاداب 1988".
    وسينشر المهرجان دراسة عن علاقة محفوظ بالسينما ويقيم معرضا لملصقات الافلام المأخوذة عن أعماله اضافة الى تنظيم مائدة مستديرة حول سينما محفوظ.
    ويعرض المهرجان ثمانية أفلام مأخوذة عن أعمال محفوظ هي (بداية ونهاية) و(بين السماء والارض) لصلاح أبو سيف و(درب المهابيل) لتوفيق صالح و(الجوع) لعلي بدرخان و(بين القصرين) لحسن الامام و(اللص والكلاب) لكمال الشيخ اضافة الى الفيلمين المكسيكيين (بداية ونهاية) لارتورو روبنيستين و(حارة المعجزات) لجورج فونس وهما مأخوذان عن روايتي (بداية ونهاية) و(زقاق المدق).
    وقال البيان ان الاحتفال بذكرى مرور 150 عاما على ميلاد طاغور "الشاعر البنغالي العظيم الذي أصبح في عام 1913 أول كاتب غير غربي يحوز جائزة نوبل للاداب" يتضمن عرض أربعة أفلام أخرجها الهندي ساتياجيت راي "بالاستناد الى أعمال طاغور".
    وأضاف أن المهرجان الذي يستمر عشرة أيام سيعرض الفيلم المصري (18 يوم) وهو عبارة عن عشرة أفلام روائية قصيرة لعشرة مخرجين قدموا جوانب من الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي كان بؤرتها ميدان التحرير بوسط القاهرة وأدت الى انهاء حكم الرئيس حسني مبارك في فبراير شباط الماضي.
    ومخرجو الفيلم هم شريف عرفة وكاملة أبو ذكري ومروان حامد وشريف البنداري وخالد مرعي وأحمد عبد الله ويسري نصر الله وأحمد علاء ومريم أبو عوف ومحمد علي.
    ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان 17 روائيا طويلا و12 فيلما وثائقيا طويلا.
يعمل...
X