إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

توقعات من تومسون رويترز من يفوز بجائزة نوبل للعلوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • توقعات من تومسون رويترز من يفوز بجائزة نوبل للعلوم

    من يفوز بجائزة نوبل للعلوم

    توقعات من تومسون رويترز



    لندن (رويترز) -
    العلماء الذين طوروا عقاقير رائدة لعلاج سرطان الدم او اكتشفوا الجزيئات التي تعرف باسم (دندريمر) وخاضوا غمار تعقيدات نظرية التشابك الكمي العلمية هم من بين أهم مرشحي تومسون رويترز لعام 2011 للفوز بجائزة نوبل للعلوم.
    ويقدم ديفيد بندلبري خبير التكهن بالفائزين بجوائز نوبل توقعاته السنوية استنادا الى بيانات "شبكة المعرفة" التابعة للشركة عن أعداد الابحاث المنشورة ومعدلات استخدام واستشهاد باحثين اخرين بها كأساس لمزيد من البحث.
    وقال بندلبري المحلل في خدمة التحليلات التابعة لتومسون رويترز "في المجتمع العلمي يمكن أن يمثل الاقتباس شكلا اخر من اشكال التقييم بين الاقران."
    وأضاف "كلما زاد الاقتباس عن عالم كلما تمتع الكاتب بقدر كبير من الاحترام بين أقرانه او أقرانها وهو ما يمكن أن يساعد في التكهن بالجوائز مثل جائزة نوبل."
    ومن المقرر اعلان الفائزين بجائزة نوبل لعام 2011 في اوائل اكتوبر تشرين الاول وفي كل عام يفوز واحد على الاقل من قائمة توقعات بندلبري. وهو يقوم بالتوقعات للجوائز الاربع المخصصة للعلوم ولا يتوقع الفائز بجائزة نوبل في السلام او الاداب.
    ومن بين أبرز مرشحي تومسون رويترز لجائزة الطب ثلاثة علماء من الولايات المتحدة هم برايان دراكر ونيكولاس ليدون وتشارلز سويرز الذين اكتشفوا وطوروا عقاقير جديدة رائدة لعلاج سرطان الدم النخاعي المزمن.
    ويرجع الى هذه العقاقير الفضل في تحويل هذا المرض من سرطان فتاك الى مرض يمكن التعامل معه.
    ايضا على قائمة بندلبري لجائزة نوبل في الطب روبرت لانجر وجوزيف فاكانتي اللذين كانا رائدين في مجال الطب التجديدي وأسسا عام 2005 شركة لتطوير العلاج بالخلايا الجذعية لمن يعانون من اصابات في الحبل الشوكي.
    وفي مجال الكيمياء يشير بندلبري الى جان فريشيه ودونالد توماليا اللذين اكتشفا الجزيئات المعروفة باسم (دندريمر) وهي فئة من المركبات الصناعية الدقيقة يمكن استخدامها في الطب والالكترونيات وصناعة الخامات.
    وكثيرا ما ذهبت جائزة نوبل لمجموعة من ثلاثة باحثين وبالتالي فان العالم الفرنسي الان اسبكت والامريكي جون كلاوزر والنمساوي انتون زيلينجر قد تكون لديهم فرصة للفوز بجائزة نوبل في الفيزياء عن عملهم في نظرية التشابك الكمي.
    وينطوي التشابك الكمي على نظرية مفادها أنه يمكن الربط بين الجسيمات بحيث يؤثر تغيير حالة أحدها على الاخر فورا حتى ولو كانت بينهما مسافة كيلومترات.
    وأكد اسبكت وكلاوزر وزيلينجر ظاهرة التشابك في مجموعة من التجارب رفيعة المستوى في السبعينات والثمانينات والتسعينات وفي عام 2010 فازوا بجائزة وولف في الفيزياء.
يعمل...
X