إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحية كاريوكا صاحبة الطّلة المميزة بالصور.. ذكرى وفاتها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحية كاريوكا صاحبة الطّلة المميزة بالصور.. ذكرى وفاتها


    بالصور.. ذكرى وفاة تحية كاريوكا

    (دي برس) رحلت صاحبة الطّلة المميزة تحية كاريوكا عن عالمنا في مثل هذا اليوم 21/9/2011، مخلّفةً وراءها رصيداً فنياً ثرياً.
    وأفادت مصادر إعلامية أن بدوية محمد كريم علي السيد الشهيرة بتحية كاريوكا وُلدت في مدينة الإسماعيلية المصرية لأسرة أنجبت الكثير من الأبناء، وكانت هي آخر العنقود، وبدت عليها موهبة الرقص والغناء والتمثيل وهي في سن صغير.
    بدايتها الفنية
    كانت بدايتها الفنية عام 1934 عندما اكتشفتها الراقصة محاسن، ثم انضمّت بعد ذلك إلى فرقة الفنانة بديعة مصابني التي ضمّتها إلى فرقتها، واستعانت بها في السينما والمسرح، وأصبحت الراقصة الأولى في مصر.
    يعود تغيير اسمها إلى "كاريوكا" نسبةً إلى رقصة مكسيكية شهيرة، أجادتها في أحد مشاهد الفيلم الأمريكي "الطريق إلى ريو" عام 1940.
    عُرفت تحية كاريوكا بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي، لدرجة أن كاتبا كبيرا بمقام عباس محمود العقاد امتدح رقصها، واعتمدت على إنتاج الهارمونية الشرقية القديمة في الرقص، وهو الأسلوب الذي تأسس عليه مدرسة كاملة في الرقص الشرقي.
    أعمالها

    كان أول ظهور سينمائي لها من خلال فيلم "الدكتور فرحات" للمخرج توجو مزراحي، لتبرع بعدها في العديد من الشخصيات، من أبرزها "سمارة"، و"شفاعات" في فيلم "شباب إمرأة"، و"شجرة الدر" في "واإسلاماه".
    في عام 1961 أسست مع زوجها فايز حلاوة فرقتها المسرحية، التي قدّمت خلالها 18 مسرحية انتقدت من خلالها الأوضاع السياسية في تلك الفترة بشكل جرئ ولاذع في بعض الأحيان، ومنها "روبابيكيا" و"يحيا الوفد".
    الدور السياسي والاجتماعي
    وهذا ليس غريباً على تحية كاريوكا، التي عُرفت طيلة مشوارها الفني بدورها السياسي، والذي برز في مواقف عدة، أبرزها مساعدة رئيس مصر السابق أنور السادات بعد مقتل أمين عثمان، قبل ثورة اندلاع 23 يوليو 1952.
    كما أن كاريوكا اشتهرت بدور اجتماعي وانساني بارز استمر حتى آخر أيام حياتها، عندما تبنّت طفلة صغيرة، أوصت إحدى صديقاتها المقربات أن تتولى رعايتها بعد وفاتها في عام 1997.
    تزوجت 13مرة
    تعددت زيجاتها لأكثر من 13 مرة، منها رشدي أباظة، وفايز حلاوة، والمخرج فطين عبد الوهاب، والمخرج والممثل أحمد سالم.

    وتخليداً لذكراها، يجري تصوير مسلسل تليفزيوني جديد يروي سيرة تحية كاريوكا، حيث تجسدها الفنانة وفاء عامر، ويشارك في بطولته عزت أبو عوف وفادية عبد الغني، ومن إخراج عمر الشيخ، ومن المقرّر عرضه في رمضان 2012.





يعمل...
X