Announcement

Collapse
No announcement yet.

الفاشيست والمجاهدون تحت قيادة عمر المختار

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الفاشيست والمجاهدون تحت قيادة عمر المختار


    - الفاشيست والمجاهدون :

    بعد الانقلاب الفاشي في إيطالي في أكتوبر 1922[] وبعد الانتصار الذي تحقق في تلك الحرب إلى الجانب الذي انضمت إليه إيطاليا. تغيرت الأوضاع داخل ليبيا واشتدت الضغوط على السيد محمد إدريس السنوسي[] واضطر إلى ترك البلاد عاهداً بالأعمال العسكرية والسياسية إلى عمر المختار في الوقت الذي قام أخاه الرضا مقامه في الإشراف على الشئون الدينية.

    بعد أن تأكد للمختار النوايا الإيطالية في العدوان قصد مصر عام 1923م للتشاور مع السيد إدريس فيما يتعلق بأمر البلاد[] وبعد عودته نظم أدوار المجاهدين[] فجعل حسين الجويفي على دور البراعصة ويوسف بورحيل المسماري على دور العبيدات والفضيل بوعمر على دور الحاسة[] وتولى هو القيادة العامة.
    بعد الغزو الإيطالي على مدينة اجدابيا مقر القيادة الليبية[] أصبحت كل المواثيق والمعاهدات لاغية[] وانسحب المجاهدون من المدينة وأخذت إيطاليا تزحف بجيوشها من مناطق عدة نحو الجبل الأخضر[] وفي تلك الأثناء تسابقت جموع المجاهدين إلى تشكيل الأدوار والإنضواء تحت قيادة عمر المختار[] كما بادر الأهالي إلى إمداد المجاهدين بالمؤن والعتاد والسلاح[] وعندما ضاق الإيطاليون ذرعا من الهزيمة على يد المجاهدين[] أرادوا أن يمنعوا عنهم طريق الإمداد فسعوا إلى احتلال الجغبوب ووجهت إليها حملة كبيرة في 8 فبراير 1926م[] وقد شكل سقوطها أعباء ومتاعب جديدة للمجاهدين وعلى رأسهم عمر المختار[] ولكن الرجل حمل العبء كاملاً بعزم العظماء وتصميم الأبطال.
    ولاحظ الإيطاليون أن الموقف يملي عليهم الاستيلاء على منطقة فزان لقطع الإمدادات على المجاهدين[] فخرجت حملة في يناير 1928م[] ولم تحقق غرضها في احتلال فزان بعد أن دفعت الثمن غاليا. ورخم حصار المجاهدين وانقطاعهم عن مراكز تموينهم[] إلا أن الأحداث لم تنل منهم وتثبط من عزمهم[] والدليل على ذلك معركة يوم 22 أبريل التي استمرت يومين كاملين[] انتصر فيها المجاهدون وغنموا عتادا كثيرا.
Working...
X