إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بمركز الحسين الثقافي إنطلاق مؤتمر المجمع العربي للموسيقى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بمركز الحسين الثقافي إنطلاق مؤتمر المجمع العربي للموسيقى

    إنطلاق مؤتمر المجمع العربي للموسيقى

    بمركز الحسين الثقافي






    اليوم برس
    بدات في مركز الحسين الثقافي برأس العين اليوم السبت اعمال المؤتمر الحادي والعشرين للمجمع العربي للموسيقى .
    وقال وزير الثقافة جريس سماوي في حفل الافتتاح ان المؤتمر يعد استثنائيا لانه يُـعنى بالمنتج الابهى للانسان العربي ويحرك عواطفه وهواجسه صوب المحبة الا وهو الموسيقى مضيفا ان المؤتمرين في عالم الاقتصاد والكلمة يختلفون لكنهم يتفقون حين تجمعهم لغة الموسقى لغة الجمال والابداع .
    واستعرض تاريخ ونشأة تطور الموسيقى من بدايات القرن الماضي في مصر وأهمية التوثيق الموسيقي مؤكدا ان التاريخ العربي القديم كان له المكان الاكثر رحابة للموسيقى .
    وقال سماوي ان المخيلة الشعبية للموسيقى جديرة بوصف انها مخيلة نبيلة وما تزال جديرة بالبحث والدراسة .
    مدير الادارة الثقافية وممثل المجمع العربي للموسيقى بجامعة الدول العربية ممدوح موصلي قال ان المجمع يشكل صمام امان للحفاظ على الذاكرة الموسيقية العربية وحمايتها من الثقافات الأخرى مستعرضا ابرز مشروعات المجمع المتمثلة بتخت الموسيقي العربي ، وقاموس الموسيقى العربي ومعجم اللغات الموسيقي في العالم الذي سيصدره المجمع بعدة لغات .
    واعتبر ان الثقافة والفنون الموسيقية ادوات هامة للعمل العربي المشترك وتكمل ما عجز السياسي عن انجازه .
    وثمن دور المجمع في الكشف عن المواهب الجديدة واحتضانها من خلال التأكيد على الهوية الموسيقية العربية التي تمتد من المحيط إلى الخليج .
    وتحدث موصلي عن أهمية المؤتمر الموسيقي الشبابي العربي الاوروبي الذي يعقده المجمع بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي وتمنى ان يحقق نتائج ناهضة بالموسيقى العربية وابراز اهميتها عالميا .
    وقالت رئيسة المجمع العربي للموسيقى رتيبة الحفني ان الفن لا ينفك يرتبط بالسلام ويسهم في بناء المجتمع ولا ينعزل عنه وتمنت ان تتغير الموسيقى للأفضل .
    وثمنت دعم جامعة الدول العربية للمجمع للنهوض بالموسيقى العربية، مؤكدة ان المجمع اصبح نموذجا مصغرا عن الجامعة , لكنه يناقش القضايا الفنية الثقافية وليس السياسية .
    واشار امين عام المجمع كفاح فاخوري الى ان المجمع يحتفي في الذكرى الاربعين لتأسيسه بعقد المؤتمر الحادي والعشرين له موضحا ان المجمع الذي يعتبر احدى منظمات جامعة الدول العربية المتخصصة في الموسيقى ومقره عمان يعمل ضمن استراتيجيات لتطوير واقع الموسيقى العربية وتعليمها ونشر ثقافة الموسيقى العربية وجمع تراثها والحفاظ عليه، بالإضافة إلى تعزيز الذخيرة الموسيقية الآلية والغنائية وترويجها.
    وقال ان المجمع يراقب تطور الموسيقى في الوطن العربي من خلال مندوبين يمثلون الدول الأعضاء فيه ويعنى بالأبحاث والدراسات والتخطيط والتربية الموسيقية والمعلومات والاتصالات والإعلام والنقد والمهن الموسيقية وصناعة الآلات الموسيقية.
    ويأمل ممثل عضو المجلس التنفيذي في الهيئة العلمية ممثل الاردن في المجمع العربي للموسيقى الدكتور عبد الحميد حمام ان لا تنعكس الظروف الجديدة في الوطن العربي على الموسيقى العربية بالضعف .
    وتحدث عن المسؤولية التي وصفها بالكبيرة والملقاة على عاتق المعهد الوطني للموسيقى ومساهماته بالنهوض بالموسيقى العربية . وعقدت عقب الافتتاح جلسات تم خلالها مناقشة تقارير اللجان المنبثقة عن المجمع الى جانب ندوة حول الاغنية العربية المعاصرة بمشاركة الدكتور محمود قطّاط من تونس وعبد العزيز بن عبد الجليل من المغرب والدكتور عبد الله مختار السباعي من ليبيا والدكتور عبد الحميد حمام من الأردن اضافة الى جلسات حول الشعر والموسيقى في الأغنية العربية المعاصرة بمشاركة الدكتور يوسف طنوس من لبنان وعباس سليمان السباعي من السودان وعبد الحميد المعيني من الاردن والأمين بشيشي من الجزائر .
    وتقدم فرقة عمان للموسيقى العربية بقيادة الفنان صخر حتر امسيات موسيقية خلال ايام المؤتمر اضافة الى حفلة لبيت الرواد التابعة لامانة عمان الكبرى التي تقدم مجموعة من الموشحات الموسيقية ومقطوعات من الفن الأصيل والاغاني الشعبية وتقدم الفنانة اللبنانية هيام يونس مجموعة من الاغاني من التراث الاردني والعربي .
    يشارك في المؤتمر ممثلون عن الأردن وتونس والسعودية والسودان وسوريا والعراق وسلطنة عمان وفلسطين ولبنان والمغرب واليمن .
    وكرم وزير الثقافة في ختام فعاليات الافتتاح عددا من الشخصيات التي اسهمت في تطوير الاغنية العربية. (بترا)
يعمل...
X