Announcement

Collapse
No announcement yet.

لاكتساب العادة المفيدة للتخلص من الوزن الزائد والإلتزام بالإرشادات عند تناول الطعام

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • لاكتساب العادة المفيدة للتخلص من الوزن الزائد والإلتزام بالإرشادات عند تناول الطعام

    ولكى تساعد نفسك على اكتساب هذه العادة المفيدة والمساعدة من ناحية أخرى على التخلص من الوزن الزائد، حاول أن تلتزم بهذه الإرشادات عند تناول الطعام:
    - لا تتبع نظام الحركة المستمرة فى تناول الطعام.. بمعنى ألا تجعل الملعقة أو الشوكة تتحرك بين فمك والطبق بشكل مستمر، فمن المفروض بعد كل مرة تضع فيها الطعام بفمك أن تترك الملعقة أو الشوكة جانباً حتى تنتهى من المضغ والبلع بهدوء، ثم تناول الملعقة مرة أخرى لتتناول كمية أخرى من الطعام وقد تشعر فى البداية بشئ من الملل بسبب هذا النظام، ولكن تأكد أنه يعمل لصالحك ولإحساسك بالشبع السريع.
    - تعود دائماً على أن تبلع تماماً ما فى فمك من طعام قبل تناول كمية أخرى، فكثير من الناس يملأون أفواههم بالطعام أكثر من اللازم.
    - عند تناول المأكولات التى تحتاج إلى الإمساك باليد دائماً مثل السندوتشات أو البيتزا أو أكياس البطاطس، حاول ببساطة ألا تمسك بما تأكل بشكل دائم، كما هو معتاد، وإنما خذ قضمة ثم ضعه أمامك حتى تنتهى من المضغ والبلع بهدوء ثم أعد الكرة.
    - كن مسترخياً دائماً قبل تناول الطعام، فقد ثبت أن ذلك يجعلك تأكل وتمضغ وتبلع بهدوء وتشبع بقدر معتدل من الطعام، أما إذا كنت مضطرباً أو معكر المزاج فغالباً ستلتهم الأكل التهاماً، وستأكل ما يفوق حد شبعك الطبيعى. وأبسط ما يمكن أن تفعله لتساعد نفسك على الاسترخاء قبل تناول الطعام أن تأخذ عدة أنفاس عميقة، ثم تسمى باسم الله وتدعو أن يبارك لك فيما تأكله.
    - يفضل أن تتجنب نظام الأكل العائلى.. بمعنى أن تأكل مؤقتاً بمفردك بحيث لا تُطرح أمامك وباقى أفراد الأسرة أطباق عديدة تغريك على تناول الأكل بسرعة.
    - لا بأس من التزامك موعداً معيناً للانتهاء من تناول الطعام بحيث تطول مدة تناوله قدر الإمكان.
    - تعود دائماً على أن تأخذ راحة أثناء تناول الطعام لمدة دقيقة أو دقيقتين ولمرتين أو أكثر، وقم أثناء ذلك مثلاً بفك يديك أو تناول جرعات بسيطة من أحد المشروبات، أو تحدث إلى الآخرين.
    - أثبتت الدراسات أن تناول الطعام فى جو من الهدوء يجعل الفرد أكثر هدوءاً وبطئاً فى تناول الطعام.. فلا بأس من أن تجرب ذلك.
    - من الخطأ أن تنشغل أثناء تناول الطعام بأى نشاط آخر كقراءة الصحف أو مشاهدة التليفزيون أو الرد على مكالمة تليفونية لأن ذلك يجعلك، غالباً، لا تتمكن من ضبط كمية ما تتناوله من طعام ولا من التحكم فى سرعة تناول الطعام.
    - إذا كنت ممن يأكلون فى وضع الوقوف.. لتتوقف عن ذلك لأنه مما لا شك فيه أنك تستطيع أن تتحكم فى مقدار ما تأكله وأن تبطئ فى تناول الطعام بشكل أفضل إذا تناولت طعامك جالساً مسترخياً هادئاً.
    - لا تعتبر وقت تناول الطعام مجرد وقت للالتهام.. فلو اعتبرته وقتاً للتغذية والمرح وتبادل الأحاديث الخفيفة ساعدك ذلك على التأنى فى الأكل بل وعلى الهضم بشكل أفضل.

Working...
X