إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نقرأ الصفوف في ( برقع الكعبة.. الساتر والمستور )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف نقرأ الصفوف في ( برقع الكعبة.. الساتر والمستور )



    أبوظبي تستضيف أنبل قطعة قماش في العالم
    عمرها 206 سنوات

    برقع الكعبة.. الساتر والمستور
    سلمان كاصد
    ولو أردنا أن نقرأ الصفوف فيها لقرأناها على هذه الطريقة من الأعلى حتى أسفل الستارة وهي:
    حمل الصف الأول سورة الإخلاص محاطة بدائرتين مشكلتين من كلمتي “الله ربي” كما يحتوي النقش الدائري الأوسط على كلمة “الله حسبي” وبذلك تكون في هذا الجزء ثلاث أيقونات.
    في الصف الثاني الذي احتوى البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم..” ثم سورة الفاتحة منسوجة عمودياً وأفقياً على الإطار أو الحاجز الخلفي من الستارة وتتخللها كذلك دوائر أيقونية تحتوي على “الله ربي/ 2” و “الله حسبي” والآية 30 من سورة النمل “إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم”، والآية 80 من سورة الإسراء “وقل ربِّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعلني من لدنك سلطاناً نصيراً”. أما الصف الثالث فيحتوي على أربعة قناديل تضم البسملة منسوجة في صورة متطابقة مع قناديل لمسجد في الأعلى، بينما يحتوي الصف الرابع على مستطيلين بيضاوين كتب بداخل كل منهما من اليمين الى اليسار الجزءان الأول والثاني من آية الكرسي الموجودة في سورة البقرة وهي آية 255 تتخللها أيقونات دوائر كتب فيها “الله ربي” و”الله حسبي”.
    بدا الصف الخامس أعرض الصفوف وأكبرها باستطالته التي كتب بداخلها البسملة والآية 27 من سورة الفتح “لقد صدق الله ورسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين”. ويأتي الصف السادس ليكمل الصف الرابع بمستطيلين بيضاوين مكتوب فيهما بقية آية الكرسي الموجودة في الصف الرابع تتخللها دوائر كتب فيها “الله ربي/ 2” و “الله حسبي”.
    هنا يكتمل الجزء الأول الأعلى في تناظر ثلاثي لأيقونات موزعة وقناديل معلقة وصفوف متراكمة كلها تمجد اسم الله سبحانه وتعالى.

يعمل...
X