إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب ترجمة التصوف والتفكيك درس مقارن بين ابن عربى ودريدا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب ترجمة التصوف والتفكيك درس مقارن بين ابن عربى ودريدا

    ترجمة كتاب التصوف والتفكيك

    درس مقارن بين ابن عربى ودريدا





    - القاهرة - أ ش أ






    أصدر المركز القومي للترجمة مؤخرا كتاب "التصوف والتفكيك درس مقارن بين ابن عربى ودريدا" تأليف إيان ألموند؛ وترجمة حسام نايل؛ فعلى الرغم من الفرق الشاسع بين الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا المنتمي تاريخيا إلى
    حقبة ما بعد الحداثة في الزمن المعاصر والشيخ محيي الدين ابن عربى المنتمي إلى اللاهوت العربي المسلم في زمن القرون الوسطى؛ وعلى الرغم من مئات السنين الفاصلة وتباعد الأماكن؛ فقد اجتمعا على معارضة الفكر العقلاني الذي يتخذ من العقل مبدأ حاكما.

    يتكون الكتاب من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة؛ يتناول الفصل الأول سيادة روح تمردية عند الشيخ ابن عربى والفيلسوف دريدا (من وجهة نظر ألموند) تنفر من العقل الساعي إلى تشييد أفاق صارمة . ينتقد الشيخ ابن عربي طرق أهل النظر في التفسير والإنشاء اللاهوتي ؛ ويعيد الفيلسوف دريدا فحص التراث الفلسفي ونسق المفاهيم
    الرئيسية في مسيرة الفكر اليوناني الأوروبي المتمركز حول العقل ؛ كما نلاحظ أوجه الشبه الطريفة بين الإختلاف المرجىء عند دريدا أو الحق عند ابن عربى.

    كما يتناول الفصل الثاني من الكتاب النتائج المترتبة على تحرر ابن عربى ودريدا من حدود العقلانية وتصنيفاتها الضيقة.

    أما الفصل الثالث يخصص لمناقشة مؤديات الحيرة عند ابن عربى ودريدا ؛ إن ابن عربى - شأن دريدا - يرى النصوص مناسبات إستكشافية لأسرار تحتاج إلى فك الشفرة ؛ يراها لحظة فتح أو فتوحات لا شيئا مغلقا.

    ويناقش ألموند في الفصل الرابع معنى السر وذوق الغيب والأعماق عند ابن عربى ودريدا ؛ فالسر عند دريدا يتضمن بوجه عام - بقايا دلالات دينية ؛ أما السر عند الشيخ فيتمثل في المقولة الآتية "في الربوبية سر ؛ هذا السر هو أنت" السر الأهم من كل الأسرار - سر السر - موجود أمام أعيننا دون فطنة إليه ؛ إستنادا إلى التصور القرأني المنطلق من الأية "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد" توجد علاقة بين معرفة النفس ومعرفة الله ؛ يؤكدها حديث عزيز على قلب الشيخ "من عرف نفسه عرف ربه".



يعمل...
X