إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القسم الخالي من الدهون من ( طرق قياس كمية الدهن في الجسم )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القسم الخالي من الدهون من ( طرق قياس كمية الدهن في الجسم )

    القسم الخالي من الدهون من ( طرق قياس كمية الدهن في الجسم )

    طرق قياس كمية الدهن في الجسم

    يتكون وزن الإنسان من أربعة أجزاء رئيسية هي الماء والدهن والبروتين، والعظام، وحيث أنه من الصعب قياس كثافة كل من هذه المواد الأربعة على حدة فإن العلماء قاموا بتقسيم الجسم إلى قسمين هما:
    1- القسم الخالي من الدهون.
    2- القسم الدهني.


    القسم الخالي من الدهون
    يتكون هذا الجزء من الجسم من الماء والعضلات (البروتين) والعظام، وتبلغ كثافته حوالي1,1غم/سم3 ، علما بأن الماء وحده كثافته 1غم/سم3، وبما أن كثافة الدهون أقل من كثافة الماء فهذا يفسر سهولة طفو أصحاب الجسم السمين في الماء.
    ويُعتبر قياس وزن الجسم في الماء من أكثر الطرق شيوعا ويعتمد على قاعدة أرخميدس التي تنص على أن "معرفة تركيب الشيء تتم من خلال معرفة كثافته". ولكن لهذه الطريقة سلبياتها الخاصة والتي تتمثل بالوقت الطويل الذي تتطلبه، مما يجعلها طريقة غير عملية لقياس أعداد كبيرة من الناس، كما أنها تحتاج لخبرة فنية متخصصة في قياس ما يسمى بالجزء الثابت من الهواء في الرئتين والذي يؤثر على وزن الجسم في الماء، وبالتالي يجب احتسابه. وبعد احتساب كثافة الجسم النوعية يمكن الاستدلال على نسبة الدهون في الجسم عن طريق معادلات رياضية خاصة.
    وتحتوي الأنسجة الدهنية تحت الجلد على حوالي 50% من دهون الجسم، لذلك فإن قياس سمك الجلد في مناطق معينة من الجسم يؤدي إلى إعطاء تقييم عالي الدقة والصحة لكمية الدهون، وقد غدت هذه الطريقة شائعة الاستخدام في مختبرات الفسيولوجيا ذلك لأنها لا تحتاج سوى جهاز صغير يسمى جهاز قياس الجلد، إضافة إلى مهارات فنية بسيطة وسهلة التطبيق.
    ويمكن تحديد نسبة الدهون في الجسم عن طريق قياس أبعاد أجزاء الجسم بحيث يتم احتساب الطول والوزن ومحيط أجزاء الجسم.
    وإن أدق طرق قياس نسبة الدهون في الجسم هي التي تُمارس في المراكز الطبية المتخصصة والتي تستخدم أشعة الليزر، والموجات الصوتية والكهربائية. وهناك طرق تقيس الدهون من خلال قياس الجزء الخالي من الدهون في الجسم أو بالأحرى العضلات، كما يتم في طريقة قياس كمية البوتاسيوم في الجسم حيث أن مادة البوتاسيوم توجد في الجسم في الجزء الخالي من الدهن.
    ويمكن حساب نسبة الدهون في الجسم عن طريق استنشاق كمية محددة من الغازات التي تذوب في الدهون مثل الكريبتون والزينون، وتكون كمية الغاز التي تبقى في الجسم متناسبة مع كمية الدهن.
    ورغم أن طريقة قياس الوزن تحت الماء هي المعيار المستخدم في تحديد كمية الدهن في الجسم إلا أن هناك بعض الملاحظات حول هذه الطريقة لخصها العالم ويلمور كما يلي:
    أ - هناك فروق بين الأفراد في كثافة الجزء الخالي من الدهن حيث أن بعض الأفراد لديهم هيكل عظمي سميك( كما هو الحال عند السود) وآخرون هيكلهم نحيل، وطبعا هناك أصحاب الهيكل العادي.
    ب - هناك فروق فردية في كمية الماء في الجسم فالجسم العضلي فيه ماء أكثر من الجسم السمين كما وأن كمية الجسم ليست ثابتة طوال اليوم.
يعمل...
X