إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

امبراطورة روسيا يكاتيرينا سميراميس الشمال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • امبراطورة روسيا يكاتيرينا سميراميس الشمال

    كاترينا الثانية .. سميراميس الشمال


    كاترينا الثانية .. سميراميس الشمال كاترينا ( يكاتيرينا) الثانية (1729-1796) . امبراطورة روسيا من عام 1762. اسمها صوفيا فريدريكا من عائلة المانية نبيلة. درست في ألمانيا أثناء طفولتها وصباها اللغتين الألمانية والفرنسية، كما تلقت علومها في الموسيقى والتاريخ والجغرافيا واللاهوت. وكانت منذ نعومة أظافرها فتاة جدية ومحبة للاطلاع، فكانت تبتعد عن اللهو واللعب وتهتم بالمطالعة.
    في عام 1744 جاءت الى روسيا مع والدتها بدعوة من القيصرة الروسية اليزابيت بتروفنا لعقد قرانها مع قريبها ولي عهد روسيا الأمير بطرس .
    وقد شرعت فور وصولها الى روسيا بتعلم اللغة الروسية ودراسة التاريخ واسس المذهب الارثوذكسي والتعرف على التقاليد الروسية. وقد تعلمت على ايدي كبار المربين الروس. وبعد بضعة اشهر انتقلت الى الارثوذكسية واصبح اسمها يكاترينا الكسييفنا. وعقب ذلك جرى عقد قرانها مع قيصر (امبراطور) روسيا القادم بطرس الثالث الذي لم يكن يتجاوز عمره آنذاك السابعة عشر. ومنذ الأيام الأولى لم يرافق زواجهما الحب أو التفاهم او الوفاق. كما أن بطرس الثالث لم يكن جديرا بحكم امبراطورية ضخمة كروسيا، وقد أثارت سياسته الخارجية وتصرفاته في الداخل استياء الكثيرين من قادة الجيش ووجهاء البلد، مما أدى في نهاية الامر إلى تدبير انقلاب ضده والإطاحة به، بمشاركة زوجته التي استطاعت إلى ذلك الوقت أن تثير إعجاب البلاط بذكائها وسعة ثقافتها وقوة شخصيتها. فاعتلت عرش روسيا رغم كونها ألمانية.
    قامت كاترينا باصلاحات عديدة في شتى الميادين، ففي عهدها تم اعادة النظر في التقسيمات الادارية بالامبراطورية الروسية واعيد تشكيل مجلس الشيوخ فيها .
    كما ازدهرت الصناعة والتجارة وتم انشاء اول بنك حكومي واصدار العملة الورقية للمرة الاولى. وقد اتخذت اجراءات صارمة لحماية الصناعة الوطنية، من خلال حظر استيراد السلع التي يمكن انتاجها في البلاد. وقد ازدادت صادرات روسيا الى اوروبا وخاصة الحديد والحديد الزهر. كما تم فرض رسوم كبيرة على سلع الرفاهية، وكذلك النبيذ والحبوب والالعاب.
    كانت كاترينا الثانية ترعى العلوم والثقافة والفن بعناية فائقة . وأولت اهتماما بالغا بقضايا التعليم وخاصة تعليم الفتيات، حيث افتتح في عهدها عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمدارس والمكتبات والمطابع، فضلا عن صدور الصحف والمجلات المختلفة.

    وقد شغفت بالادب والمسرح وقضايا الفلسفة وكتبت العديد من المؤلفات النثرية والاعمال المسرحية والمؤلفات النقدية، بالإضافة إلى المشاركة في النقاشات الأدبية والفكرية على صفحات المجلات الروسية .
    كما كانت تقوم في غضون سنوات طويلة بعقد علاقات صداقة وإجراء مراسلات مستمرة مع ابرز المفكريين في اوروبا الغربية مثل فولتير وديدرو، وغيرهما من رواد عصر التنوير. وقد سماها فولتير بسميراميس الشمال تيمناُ بالملكة الآشورية الشهيرة التي كان لها باع كبير في ازدهار الدولة.
    شهد عصر كاترينا الثانية تبدلا جذريا في سياسة الحكومة القيصرية بالنسبة للاسلام وسكان روسيا المسلمين عقب تربعها على عرش روسيا في عام 1762. فقد كانت الامبراطورة الجديدة تعبر عن آراء و مواقف الفئة المتنورة من ممثلي الأوساط الحاكمة الروسية الذين أدركوا تماما فشل محاولات السلطات الرسمية الرامية الى ازاحة الاسلام و اكراه المسلمين على اعتناق المسيحية . فقد كانت هذه الممارسات تؤدي خلال قرنيين من الزمن، الى اندلاع الانتفاضات داخل البلد وتعقيد العلاقات بين الامبراطورية الروسية والدول الاسلامية .
    ففي عام 1764 وضعت القيصرة الجديدة نهاية التعميد الاجباري للمسلمين، وذلك بالغاء الهيئة الرئيسية للتبشير في قازان. وقامت في العام ذاته بزيارة لهذه المدينة للاطلاع على أحوال المسلمين هناك، وقد استجابت لرجال الدين الاسلامي التتار بخصوص السماح ببناء المساجد في قازان التي كانت في غضون مئتي ونيف محرومة من أماكن العبادة، بموجب حظر فرضته السلطات القيصرية على تشييد المساجد في أماكن الاقامة المشركة للسكان المسلمين والمسيحيين.
    ونزولا عند رغبة رجال الدين الاسلامي في بعض المناطق الروسية مثل جزيرة القرم و الأورال وريزان أصدرت كاترينا الثانية تعليماتها الى المسؤوليين هناك لبناء عدد كبير من المساجد. كما ارتأت بنفسها أن ثمة أهمية خاصة لتشييد مساجد في سيبيريا من أجل جذب تجار بخارى لممارسة النشاط التجاري هناك.
    ولتلبية الحاجات الروحية للمسلميين في قراءة القرآن الكريم تم في عهد كاترينا الثانية اصدار القرآن باللغة العربية (1787) ثم أعيدت طباعته في الاعوام 1790- 1793-1796.
    ولم تكتف هذه الامبراطورة بهذه الاجراءات العملية باتجاه رعايا الدولة الروسية للمسلمين، بل حرصت على صياغة هذه الاصلاحات في مراسيم وقوانين لتنظيم احوالهم الدينية ، فقد أصدرت في عام 1783 مرسوما يقضي بمنع التعميد القسري وازالة تأثير رجالات الدين المسيحي على القضايا المتعلقة بالدين الاسلامي، وحفظها ضمن دائرة اختصاص السلطات المدنية. كما يوصي المرسوم الكهنة الروس بدرء النعرات الدينية بين المسلمين و المسيحيين لكي يسود بينهم الوئام و الوفاق .
    كما صدر مرسوم قيصري باحداث ادارات دينية للمسلميين في القسم الأوروبي من روسيا وبعض المناطق الأخرى. وكانت الحكومة الروسية تدفع رواتب العلماء الدينيين والأئمة وجميع الذين يعملون في هذه الادارات أو يخدمون في المساجد.
    هذه لمحة موجزة عن الاصلاحات الهامة التي جرت في عهد كاترينا الثانية والرامية الى تخفيف وطأة الاضطهاد الديني، الذي كان يتعرض له المسلمون من رعايا الامبراطورية الروسية، وارساء التسامح الديني في البلد. وبفضل المساعي الجليلة لهذه الامبراطورة حصل الاسلام في روسيا على الاعتراف الرسمي كأحد الأديان الأساسية في البلد.
    وعلى العموم فقد تصفت سياستها الداخلية بسمات "السلطة المطلقة المتنورة "وأجرت اصلاحات عديدة وانتهجت سياسة خارجية نشيطة ضمت الى روسيا في عهدها المناطق الشمالية من البحر الاسود، بما في ذلك شبه جزيرة القرم وكذلك جورجيا الشرقية واوكرانيا الغربية وبيلوروسيا وجزء كبير من بولونيا.

    ولكن من جهة أخرى شهدت روسيا خلال حكمها انتفاضة ضخمة لفلاحي وقوزاق حوض الفولغا بقيادة إيميليان بوغاتشوف. وقد شمل نطاق هذه الإنتفاضة مناطق عديدة في حوض الفولغا و منطقة الأورال وسيبيريا الغربية .
يعمل...
X