إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسرحيته عن زهير بن أبي سلمى وسوق عكاظ يستحدث جائزة للتميز العلمي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسرحيته عن زهير بن أبي سلمى وسوق عكاظ يستحدث جائزة للتميز العلمي

    «سوق عكاظ» يستحدث جائزة للتميز العلمي
    ومسرحيته عن زهير بن أبي سلمى



    جدة – «الحياة»




    من فعاليات الدورة الماضية لسوق عكاظ. (الحياة)




    أعلنت اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، أن مسرحية دورة هذا العام التي ستنطلق يوم الثلثاء 22 شوال1432هـ، ستخصص لحكيم شعراء العصر الجاهلي زهير بن أبي سلمى، وستقدم المسرحية على مدى خمسة أيام، وتورد في 30 دقيقة، إلى جانب حياة ابن أبي سلمى، قصة 6 شعراء من أسرته، هم أبوه وخاله وأختاه سلمى والخنساء، وابناه كعب وبجير. والمسرحية من تأليف المسرحي الدكتور شادي عاشور، ويشارك في تجسيد الشخوص نخبة من الممثلين السعوديين والعرب.
    إلى هذا اطلعت اللجنة على المراحل التي وصلت إليها خيمة عكاظ، والتي تحوي قاعة كبيرة تتسع لأكثر من ثلاثة آلاف مقعد، وعدداً من القاعات الصغيرة، ومكاتب إدارية وخدمات مساندة.
    وأفاد أمين اللجنة الإشرافية العليا الدكتور سعد بن محمد مارق أن اللجان المشرفة على فعاليات السوق عملت بدأب على إعداد برنامج متكامل يضم عناصر فكرية وأدبية وثقافية وعلمية وتراثية عدة، تعبر عن رؤية السوق وأهدافه من خلال مد جسور بين الماضي والحاضر والمستقبل، إذ ستشهد دورة هذا العام برنامجاً جديداً بمسمى برنامج «عكاظ المستقبل»، يركز على استشراف مستقبل الإنسان وتقديم الأفكار الثقافية والفنية والتقنية الحديثة عبر مجموعة من الندوات والمعارض المتخصصة، إضافة لاستحداث جائزة جديدة للإبداع والتميز العلمي، تشرف عليها وزارة التعليم العالي، تضاف إلى جوائز المهرجان السبع: (جائزة شاعر عكاظ، وجائزة شاعر شباب عكاظ، وجائزة لوحة وقصيدة، وجائزة الخط العربي، وجائزة التصوير الضوئي، وجائزة الحرف اليدوية، وجائزة الفلكلور الشعبي).
    وأوضح مارق أن نشاطات السوق الثقافية تشمل مجموعة من المحاضرات والندوات والأمسيات الثقافية والأدبية والعلمية التي تستمر لثلاثة أيام بمشاركة مثقفين وأدباء ومفكرين وشعراء سعوديين وعرب، وتطويراً لبرنامج جادة عكاظ، بمخطط جديد وأنشطة متنوعة تحاكي سوق عكاظ التاريخي. وسيكون هناك معرض للكتاب الإلكتروني يشارك فيه عدد من الناشرين ممن يقدمون خدمة النشر والبيع الإلكتروني، ويستضيف عدداً من المهتمين بالنشر الإلكتروني في العالم العربي واتحاد الناشرين العرب، فضلاً عن عقد ثلاث ندوات متخصصة في هذا المجال تركز على موضوعات حقوق المؤلف والنشر الإلكتروني وتقويم التجربة العربية في نشر الكتاب إلكترونياً، واستعراض التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال. وستتيح أنشطة برنامج الكُتّاب للعام الثاني على التوالي الفرصة لعدد من المفكرين والكتّاب العرب، عرض تجاربهم في مجال التأليف والكتابة، إذ سيتم تخصيص جناح لكل مفكر أو كاتب لعرض مؤلفاته واستقبال الزوار الراغبين في اقتنائها.
يعمل...
X