إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في الهيمالايا الأنهار الجليدية تتقلص بنحو متسارع جراء الاحتباس الحراري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في الهيمالايا الأنهار الجليدية تتقلص بنحو متسارع جراء الاحتباس الحراري

    الأنهار الجليدية في الهيمالايا
    تتقلص بنحو متسارع جراء الاحتباس الحراري



    لندن - سانا
    أفاد باحثون في اليابان بأن ثلاثة انهار جليدية في الهيمالايا تتقلص منذ أربعين عاما بسبب الاحتباس الحراري ومن المتوقع إن يختفي اثنان منها في المستقبل القريب.
    وقال كوجي فوجيتا من جامعة ناغويا في اليابان لصحيفة الغارديان البريطانية ان العلماء تمكنوا باستخدام النظام العالمي لتحديد المواقع ونماذج المحاكاة ان يحددوا اثنين من الكتل والانهار الجليدية التي تتقلص وتنكمش وإحداهما كتلة يالا وسط نيبال والأخرى اكس 010 شرقها وقد تسارع ذوبان وتقلص هاتين الكتلتين بشكل كبير في السنوات العشر الأخيرة .
    وأوضح فوجيتا أن كتلة يالا تقلصت بنحو 6ر2 قدما أما اكس 010 فقد تقلصت بنحو 81ر0 متر بشكل سنوي خلال العقد الماضي وتظهر هذه المناطق ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة ما يؤدي إلى تسارع وتيرة انكماشها.
    وتمد الأنهار الجليدية في منطقة الهيمالايا أنهارا آسيوية بنحو 6ر8 ملايين متر مكعب من المياه سنويا بما فيها نهرا يانغتسي والاصفر في الصين ونهر الغانج في الهند واندوس في باكستان ونهر براهمابوترا في بنغلادش لكن مع تزايد ظاهرة الاحتباس الحراري تتقلص الأنهار الجليدية بسرعة حيث ارتفع متوسط درجات الحرارة في منطقة الهيمالايا درجة مئوية واحدة منذ السبعينيات.
    وأخذ نحو 34 ألف كيلومتر مربع من الأنهار الجليدية بجبال الهيمالايا في الانحسار على المدى الطويل مع تقلص الجليد وذوبان بعضه في فصل الصيف كما ستنخفض أيضا تدفقات المياه من الانهار ما سيؤدي إلى نقص حاد في المياه بالمنطقة.
    وقال تقرير للصندوق العالمي للحياة البرية نشر في آذار الماضي أن ربع الأنهار الجليدية في العالم يمكن أن يختفي بحلول عام 2050 وترتفع النسبة إلى النصف في عام 2100.
يعمل...
X