Announcement

Collapse
No announcement yet.

لحركة الفن دبي عصب رئيسي كما أكد الشيخ سعود بن سلطان القاسمي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • لحركة الفن دبي عصب رئيسي كما أكد الشيخ سعود بن سلطان القاسمي

    نشأة الفنون وتطورها في العالم العربي بنادي دبي للسيدات

    سعود القاسمي: دبي عصب رئيسي لحركة الفن
    • دبي ـــ رشا المالح



    استضاف مركز الفنون بنادي دبي للسيدات مساء أول من أمس، الشيخ سعود بن سلطان القاسمي صاحب مؤسسة بارجيل للفنون التي تضم مجموعة من مقتنياته والتي يتجاوز عددها 600 قطعة، ليتمحور لقاء الثلاثاء حول رحلته مع الفن، وبحضور عدد كبير من الفنانين وخبراء الفن كدار مزاد سوثبي والمعنيين بالشأن الفني. واستهل الشيخ سلطان اللقاء بمقدمة عن الفن عموماً وارتباطه بتفاصيل الحياة اليومية، وانتقل بعدها إلى الفن المعاصر الذي انتقل من المفهوم التقليدي للفن المرتبط باللوحة والمنحوتة، إلى توثيق نبض أحداث العالم وتحولاته وانعكاساته برؤيا الفنان، وأشار إلى أن هذا التوثيق لا يقل أهمية عن دور المؤرخ. انتقل بعد ذلك لتقديم نبذة عن بدايات الحركة الفنية في العالم العربي ومنطقة الخليج.

    الفن العربي والخليجي
    وأضاف إن المرحلة الثانية لنهضة الفن العربي بدأت، بتأسيس أول كلية للفنون الجميلة في القاهرة عام 1908، تلتها تونس عام 1912 وفي الجزائر عام 1920 وفي العراق عام 1961. وكان روادها من المؤسسين لحركة الفن الحديث الذي انتقل من محاكاة الغرب إلى البحث عن الهوية والبيئة المحلية.
    أما رواد الفن في منطقة الخليج فأغلبهم درس الفن في كل من جامعة القاهرة وجامعة بغداد.

    دور المقتنين
    استعرض بعد ذلك دور المقتنين في منطقة الخليج وما شكلوه من دور حيوي سواء في إنشاء متاحف أو في حفظ أعمال الفنانين العرب، وطرح العديد من الأمثلة مثل مجموعة مقتنيات الشيخ ناصر الصباح الأحمد الصباح بمشاركة الشيخة حصة في الكويت التي كانت تصل إلى 30 ألف لوحة والتي فقد الكثير منها خلال حرب الخليج والتي تتضمن مخطوطات وقطع فنية من التاريخ الإسلامي وكذلك متحف طارق رجب، وفي السعودية عادل منديل صاحب مؤسسة كندة ومجموعة المنصورية، وفي عمان متحف بيت الزبير.
    وفي الإمارات العديد من المتاحف القيمة أبرزها في الشارقة وقريبا مشروع جزيرة السعديات، إلى جانب المؤسسات التي تعنى بالفن كمؤسسة الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان في أبوظبي ، ومؤسسة مجموعة فرجام للأعمال الفنية التي تعتبر بمثابة متحف مصغر، وقريبا متحف شخصي آخر من مجموعة المقتني رامن سلسالي.

    دبي عصب الفن
    وقال بأن دبي باتت في العقد الأخير العصب الرئيسي لحركة الفن في الساحة العربية، فبالإضافة إلى عدد الصالات الفنية ذات المواصفات العالمية المتواجدة فيها والمتخصصة، والتي تتيح للمهتمين بالفن والمقتنين الاطلاع على أعمال من مختلف البلدان العربية وإيران، كانت دبي مقراً للعديد من كبار الفنانين مثل الفنان العالمي الراحل مقبول فدا حسين إلى جانب عدد من كبار المقتنين والمؤثرين في حركة الفن كدار كريستيز للمزادات ودار بونهامز وغيرها.
Working...
X