إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعد لتحقيق الكثير من الآمال موسم الكرز في القلمون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعد لتحقيق الكثير من الآمال موسم الكرز في القلمون

    موسم الكرز في القلمون موعد لتحقيق الكثير من الآمال


    ريف دمشق - سانا
    يشكل موسم قطاف الكرز لأهل القلمون موعدا لتحقيق العديد من المشاريع التي قد يكون بعضها مؤجلا من سنة او من عدة سنوات,حيث تعتبر زراعة شجر الكرز استثمارا رابحا بكل المقاييس لاهل المنطقة .
    وتتركز زراعة الكرز البعل في منطقة القلمون في جرد رأس المعرة والمشرفة وقارة وعسال الورد. وتؤكد الدراسات الحديثة ان تناول الكرز وشرب عصيره الطبيعي بشكل دوري يفيد بشكل كبير في تنشيط عمل القلب والدورة الدموية ويحمي الجسم من الأمراض المتعلقة بالالتهابات ,كما ان الكرز يهدئ الأعصاب وينقي الدم من السموم وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات كبيرة من البوتاسيوم والطاقة.
    ويقول عمر جمعة رئيس المركز الثقافي في بلدة راس المعرة ومالك لأحد حقول الكرز في جردها إنه منذ بداية التسعينيات انتشرت زراعة الكرز البعل في جرد راس المعرة بشكل كبير ,حيث فاق عدده بكثير انواع الشجر الاخرى كالمشمش والتفاح,حتى أنه عند تلف أي شجرة من التفاح أو المشمش أو غيرها يتم تعويضها بزراعة شجرة كرز جديدة مكانها .
    ويضيف جمعة أن شجرة الكرز لا تحتاج العناية والتكاليف التي تتطلبها الانواع الاخرى من الاشجار ,حيث يقوم الفلاح فقط بتقليم الاشجار وفلاحة الارض مرة كل سنة.
    ويقول جمعة إن الأنواع المزروعة في جرد راس المعرة هي أبو خط ,طلياني,فرعوني,نابليوني,قلب الطير,سكري,و النواري.
    ويلفت نظر المتجول في جرد رأس المعرة طريقة استصلاح الصخر لزراعة شجر الكرز ,كما يثير إعجابه عدم تعدي أهل المنطقة على الاشجار الحراجية واهتمامهم بها.
    ويرى غازي الخطيب مدير مدرسة ومالك لحقل كرز أن زراعة الكرز من الزراعات النظيفة بسبب عدم استعمال المبيدات الكيماوية واستخدام السماد العضوي ونسبة استعمال الأسمدة الكيماوية قليلة جدا .
    ويذكر جمعة أن وفودا تجارية من اوروبا زارت المنطقة وأبدت إعجابها بكرز الجرد المتميز بمذاقه والخالي من أي ملوثات ,حيث أن كرز الجرد الذي يزرع على ارتفاع حوالي 1600/2000م فوق سطح البحر يتميز بلونه وقساوته ما يجعله مرغوبا وقابلا للتصدير.
    يشير جمعة إلى صعوبات تواجه الفلاحين تتمحور حول أن طريق جرد رأس المعرة غير معبد ما يؤثر سلبا على الشجر المنتشر على جانبي الطريق نتيجة الغبار المتطاير من الطريق الذي تعبره االسيارات والجرارات.
    ويختلف سعر الكرز تبعا لنوعه وحجمه ولعملية العرض والطلب في الأسواق, ويتم تصديره إلى دول الخليج العربي وأوروبا وروسيا.
    ويعتبر عدد اشجار الكرز التي يمتلكها الفرد في جرد القلمون مؤشرا على مدى ثرائه ومستواه الاجتماعي والمادي،ويقول خالد مهندس عائلتي تمتلك مئتي شجرة كرز في جرد المشرفة منطقة النبك ولكن هذا لا يقارن بما يمتلكه آخرون الذين قد يكون لديهم حوالي آلالف شجرة.
    ويضيف خالد لايمكن أبدا أن أنكر أن موسم الكرز عندما يكون جيدا نستطيع تلبية عدد من الحاجات التي تحتاج الى تكاليف مادية قد لا تتوفر لدينا .
    وفي نفس السياق يؤكد محمد مرجان ابن لعائلة تمتلك حقلا كبيرا للكرز في المشرفة .. إن العائلة بأكملها تنتظر موسم الكرز لينجز كل فرد منها المشروع الذي خطط له طوال العام,وعندما لا يكفي مردود الموسم لتحقيق بعض المشاريع يتم تأجيلها للعام القادم او للذي يليه.
    وساهمت زراعة الكرز في استقرار العديد من الناس الذين كانوا يعتمدون على الرعي في كسب معيشتهم ,كما انها دفعت بالعديد من ملاك حقول الكرز إلى استثمار ايراداتهم من زراعة الكرز في مشاريع اسهمت في تأمين فرص عمل لابناء تلك المنطقة.
    إياد عنقا
يعمل...
X