إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ظهور السينما السوفيتية العظيمة بعد ثورة اكتوبر عام 1917

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ظهور السينما السوفيتية العظيمة بعد ثورة اكتوبر عام 1917

    ظهور السينما السوفيتية العظيمة
    لم توقف ثورة اكتوبر عام 1917 تطور السينما الروسية بل بالعكس فقد اكسبته نبضة جديدة.وفي أعوام العشرينيات انتج عدد كبير من الافلام المختلفة المواضيع والاساليب ومنها افلام تجريبية. وفي تلك الاعوام ظهرت كوكبة متألقة من الفنانين في السينما. وعرفت السينما الروسية المخرجين والمنظرين السينمائيين العظام مثل سيرغي ايزنشتين وفسيفولود بودوفكين والكسندر دوفشينكو التي تحظى اسماؤهم حتى اليوم بتكريم رجال السينما في العالم.
    لقد ابدى فلاديمير لينين مؤسس الدولة السوفيتية الاهتمام بالفن السينمائي فورا. وفي 27 آب/أغسطس عام 1919 وقع مرسوم تأميم صناعة السينما الروسية. واعلن لينين الذي كان يتفهم ان الصحافة والكتب في روسيا غير المتعلمة كوسيلة للدعاية والدعوة لا تستطيع منافسة السينما الاكثر تيسرا وفهما وقال" ان السينما من اهم جميع الفنون". علما بأنه حتى الاستخدام الشمولي والبراجماتي للفن في الاغراض السياسية قاد الى نشوء السينما السوفيتية العظيمة في العشرينيات من القرن العشرين.
    وخطت السينما السوفيتية أولى خطواتها في جبهات الحرب الاهلية. وصار يعمل في الوحدات العسكرية وفي قطارات الدعوة المصورون السينمائيون الذين كانوا يصورون العمليات القتالية وفور ذلك يعرضون المشاهد الواقعية الصادقة على المقاتلين في النشرات الاخبارية. وبدأ الانتاج السينمائي السوفيتي من الافلام الاخبارية وانتاج الافلام الوثائقية حول الحرب الاهلية.وجرى في آن واحد انتاج الافلام الروائية – وهي افلام الدعوة التي تتحدث بشكل يسير على الادراك عن اهداف ومهام السلطة السوفيتية والنجاحات والانجازات الاولى للدولة السوفيتية. وبعد انتهاء الحرب الاهلية صار السينمائيون السوفيتيون الشباب ينتجون الروائع التي اعتبرت بالرغم من كل شئ ،(اذ لم تكن السينما الناطقة قد ظهرت بعد) ، وتعتبر حتى الآن من افضل الاعمال في السينما العالمية. وفي عام 1958 حين سادت السينما الناطقة والملونة وحتى افلام الستيريو قرر النقاد في معرض بروكسل الدولي ان فيلم سيرغي ايزنشتين " المدرعة بوتيومكين" يعتبر من افضل الافلام في جميع العصور ولدى الشعوب كافة، وبهذا سبق اعمال شيوخ السينما مثل تشارلي تشابلن.



    وفي عام 1978 قرر النقاد مجددا ان فيلم" المدرعة بوتيومكين" يوضع في طليعة افضل الافلام العالمية.
يعمل...
X