إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تربية الأسماك في المصايد الطبيعية (مَرَابي الأسماك)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تربية الأسماك في المصايد الطبيعية (مَرَابي الأسماك)

    اتجاهات تربية الأسماك
    وهي تشمل ما يأتي
    1 ـ تربية الأسماك في المصايد الطبيعية (مَرَابي الأسماك):
    تهدف هذه التربية إلى تنفيذ مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى تحسين وسط الأسماك البيئي ومضاعفة المخزون السمكي وتحسين نوعيته في المصايد الطبيعية الداخلية والبحرية (الأنهار، البحيرات، خزانات السدود المائية، المضائق، الأهوار، البحار وغيرها)، وذلك بإتباع الطرائق التالية:
    ـ استخدام المخزون السمكي استخداماً عقلانياً في المصايد الطبيعية بتنظيم عملية الصيد، وتحديد مقداره من الأسماك الاقتصادية والتخلص من الأنواع غير المرغوب فيها (الخشنة).
    ـ القيام بما يلزم من عمليات الاستصلاح المناسب في هذه المصايد كإضافة المُخصبات الزراعية والتخلص من الأعشاب المائية الفائضة .
    ـ تحسين التركيب النوعي للأسماك بما يناسب كل تجمع مائي.
    ـ حماية المصايد الطبيعية من التلوثين الصناعي والبشري.
    ـ حماية أمكنة التفريخ الطبيعي، وتهيئة الشروط المناسبة لتكاثر الأسماك الاقتصادية بإجراء عمليات الاستصلاح الملائمة وقت الضرورة، كإقامة ممرات العبور (السلالم) «المعابر السلَّمية أو المعابر ذوات الصنَّاعات» والتجهيزات الخاصة بحماية الأسماك في المنشآت المائية وإزالة العوائق الصنعية والطبيعية التي تحول دون وصولها إلى مناطق التفريخ.
    ـ تهيئة أمكنة خاصة ثابتة أو عائمة لتفريخ الأسماك اصطناعياً في حال عدم توافر مواضع مناسبة للتفريخ الطبيعي، أو إنشاء مراكز تفريخ اصطناعية لتلقيح البيوض اصطناعياً وحضانتها في المفرخات، ومن ثم الحصول على فراخ الأسماك لإطلاقها في المصايد الطبيعية للاستغناء جزئياً أو كلياً عن التفريغ الطبيعي للأسماك.
    ـ أقلمة أنواع جديدة من الأسماك المرغوب فيها، والاستعاضة عن الأسماك الخشنة بأنواع سريعة النمو تستهلك الغذاء الحي المتوافر في المصايد استهلاكاً أفضل من استهلا ك الأنواع المحلية. وقد تم بنجاح في سورية أقلمة الكارب العادي والمشط والترويت القوس قزحي والكارب العاشب في المياه الداخلية.
    ـ تحسين شروط تغذي الأسماك بتوفير الغذاء الحي (الطبيعي) والأعلاف المناسبة في المصايد الطبيعية.
    ويستخدم في بعض بلدان حوض البحر المتوسط نظام المصايد الطبيعية الذي يلجأ فيه إلى تسمين فراخ (إصبعيات) الأنواع التي تتحمل تغيراتٍ واسعة في ملوحة المياه (البوري وغيره) في مسطحات مائية مُسَيَّجة وتعليفها جزئياً، أو داخل الأشراك حيث تعيش الأسماك عيشةً شبه وحشية معتمدةً على الغذاء الطبيعي. ويُعرف هذا النظام، كغيره من المصايد الطبيعية، بأنه ذو كثافة سمكية منخفضة ويعطي إنتاجاً منخفضاً.
يعمل...
X