إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدنيس Sparus auratus من أنواع أسماك التربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدنيس Sparus auratus من أنواع أسماك التربية

    الدنيس Sparus auratus من أنواع أسماك التربية

    الدنيس Sparus auratus:
    (الشكل 13) أسماك بحرية من الفصيلة السباريدية Sparidae المنتشرة في البحر المتوسط تتغذى بالرخويات والقشريات والأسماك، يصل طولها حتى 70 سم، تفضل الحياة على عمق 30 متراً في المياه المُعشبة ذات القاع الرملي، التي درجة حرارتها 0.6-24.6ْم، وملوحتها 30.4-39 جزءاً بالألف. تتكاثر الأسماك البالغة في تشرين الأول ـ كانون الأول على عمق يصل إلى 150متر. وهي من أسماك الصيد المهمة، وتتم تربيتها بالطريقة المكثفة وشبه المكثفة؛ إذ يصل وزنها إلى 350 غ بعد 16 شهراً من استزراعها في الأقفاص البحرية.

    القاروص Dicentrarchus tabrax: (الشكل 14) من الأسماك البحرية المفترسة المنتشرة في البحر المتوسط تنتمي إلى الفصيلة القُشْرية Serranidae، غذاؤها مكون من الأسماك والحيوانات اللافقارية، يبلغ طولها متراً واحداً ووزنها 12 كغ. تتكاثر في مصبات الأنهار بدءاً من أيار حتى آب. تستجيب للتربية في الأحواض والأقفاص حتى يصل وزنها إلى 300 غ بعد 18 شهراً من تغذيتها اصطناعياً.
    الهامور Epinephelus gigas: (الشكل 15) سمك مفترس من الفصيلة القُشْرية منتشر في البحر المتوسط يتغذى بالأسماك والرخويات والقشريات، يصادف على القاعين الحجري والرملي على عمق 10- 200 متر. وهو من أسماك الصيد والتصدير الفاخرة.
    شُرع في السنوات الأخيرة بتربية الأنواع البحرية الثلاثة الأخيرة بالطريقة المكثفة وشبه المكثفة في بعض بلدان حوض البحر المتوسط (إيطالية، فرنسة، تونس، المغرب، وغيرها)؛ لارتفاع قيمتها التصديرية وزيادة الطلب عليها بدرجة فائقة، إذ يُستحصل على زريعتها من المصادر الطبيعية أو بالتفريخ الصناعي وتُسمن في أحواض ترابية بعمق 1.5 متر على مساحة تبلغ 4 هيكتارات، ويتم تغذيتها بالمياه البحرية التي تصرف أو تُجدد كلما لزم الأمر للتغلب على مشكلة ارتفاع الملوحة في المياه بنتيجة التبخر. وتقام الأحواض في منطقة المد والجزر أو في المنطقة الدائمة الانغمار بالمياه، وهي تشابه الأحواض في مزارع المياه العذبة من حيث المنشآت المائية، وتختلف عنها في بعض النواحي.
    وتربى هذه الأسماك أيضاً، في المناطق الضحلة من الشواطئ بعمق 8م، في حظائر بحرية مسيَّجة من جميع الجوانب بشباك مناسبة، أو في أقفاص تقام في أمكنة محمية من الرياح والأمواج البحرية.
    يراوح إنتاج المزارع البحرية بين 2 و 10 طن أو أكثر في الهكتار الواحد في حالة التربية في الأحواض، وبين 10-20 كغ من الأسماك في المتر المكعب من الأقفاص العائمة.
يعمل...
X