إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الترويت القوس قزحي Salmo gairdneri من أنواع أسماك التربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الترويت القوس قزحي Salmo gairdneri من أنواع أسماك التربية

    أنواع أسماك التربية
    الترويت القوس قزحي Salmo gairdneri:
    (الشكل 6) من أهم السلمونيات المرباة في مزارع الأسماك، وأُدخلت تربيته إلى أوربة من أمريكة الشمالية. كما أُدخل إلى سورية عام 1964. وشاعت تربيته في بلاد كثيرة من العالم بفضل تميزه بالصفات الإنتاجية المرغوب فيها، فهو متكيف جيداً لاستهلاك العلف الصناعي والتربية المكثفة، ونموه سريع، ولاسيما في السنوات الثلاث الأولى من عمره، ولحمه شهي ذو قيمة غذائية عالية.
    يحتاج الترويت في أثناء تربيته إلى مياه جارية وصافية مشبعة بالأكسجين (أكثر من 7ملغ/ليتر ماء) خالية من الملوثات، ويربى في الأحواض والمسابح الخرسانية الصغيرة المساحة بالطريقة المكثفة وباستخدام علف اصطناعي جاف غني بالبروتين الحيواني.
    وبغض النظر عن العناصر الغذائية الداخلة في تركيب العلائق الترويتية فإن نسبتها المئوية ـ التي تختلف بحسب عمر الأسماك ـ هي 28 -60% بروتينات، و5 -30% كربوهيدرات، و3-10% دهوناً.
    يُكَثَّر الترويت اصطناعياً بحضن بيوضه المخصبة في أجهزة التفريخ بدرجة حرارة 6-10°م لمدة شهر أو شهرين، ومن ثم تغذى صغاره بأعلاف اصطناعية حتى تصل في السنة الثانية من العمر إلى الوزن التقريبي التسويقي وهو 125-200غ. وطُبق حديثاً نظام خاص لتربيته ضمن أقفاص شبكية في المياه الطبيعية العذبة والبحرية.
    الكاربيات الصينية: وهي الكارب العاشب، والكارب الفضي، والكارب المنقط المنتشر طبيعياً في نهر آمور وأنهار مختلفة في أواسط الصين وجنوبيها، فالكارب العاشب Ctenopharinfodon (الشكل7) سمكة سريعة النمو، يبلغ طولها 120 سم، ووزنها حتى 32 كغ، تتغذى أساساً بالنباتات المائية.
    وهي من الأسماك الاقتصادية المرغوب فيها غذاءً، وتمت أقلمته وإكثاره اصطناعياً بنجاح في الكثير من بلدان العالم، ويمكن تربيته بالطريقة المركبة مع الكارب العادي وغيره، كما يربى خصيصاً في قنوات الري ومصارفها بهدف تطهيرها من الأعشاب. ويصل الفرخ في السنة الثانية من العمر إلى الوزن التسويقي (حتى 1000 غ).
    أما أسماك الكارب الفضي Hypophthalmichthys molitrix (الشكل8)
    وأسماك الكارب المنقط (الكبير الرأس) Aristichthys nobilis (الشكل9) فيصل طول جسمها عادة حتى 1م ووزنها حتى 20 ـ 35 كغ، وهي من أنواع الصيد والتربية الواعدة، وتُكَثَّر اصطناعياً على نطاق واسع في المياه العذبة الدافئة، حيث يبلغ معدل نموها السنوي وسطياً 300 غ، كما تستخدم الهجن الناتجة من تزاوجهما أسماكاً للتربية. ويتميز الكارب الفضي من الكارب المنقط بلونه الأفتح وبوجود «قَصَرة» في الناحية البطنية من الجسم.
    يتكون الغذاء الرئيسي للكارب الفضي من العوالق النباتية، في حين يتغذى الكارب الكبير الرأس بالعوالق الحيوانية أساساً وبالعوالق النباتية بدرجة ثانوبة.
    تتشابه الكاربيات الصينية في خصائص تكاثرها، فكلها تتكاثر في الربيع والصيف في درجة حرارة لاتقل عن 18-20°م، وتتم عملية الإلقاح والتطور في البيوض وهي محمولة مع التيار المائي في المجرى نحو سافلة النهر ويراوح الخصب الكلي لهذه الأسماك ما بين 490 ألف وحتى 1 مليون بيضة.
يعمل...
X