إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هجوم يودينيش على بيتروغراد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هجوم يودينيش على بيتروغراد

    هجوم يودينيش على بيتروغراد


    الحرب الاهلية في روسيا (1918 – 1922)
    هجوم يودينيش على بيتروغراد
    شهدت فنلندا قبل منتصف عام 1919 تشكيل وحدات معادية للبلاشفة. وقام الجنرال الروسي نيقولاي يودينيش بتنسيق هذه الجهود بغية تشكيل الجبهة الشمالية الغربية في شمال غرب روسيا. اما حكومات استونيا ولاتفيا ولتوانيا التي لم تسيطر قبل ذلك الا على اراضي قليلة فقامت باعادة تنظيم جيوشها وانتقلت الى العمليات الهجومية بدعم من القوات والروسية والالمانية.
    في 10 يونيو/حزيران اعلن الكسندر كولتشاك يودينيش قائدا للقوات الروسية البرية والبحرية في الجبهة الشمالية الغربية.
    في 11 اغسطس/آب تم تشكيل حكومة الاقليم الغربي الشمالي الروسي التي اعترفت باستقلال استونيا وذلك بالضغط من بريطانيا وبدأت المباحثات في هذا الشأن مع فنلندا. حاول يودينيش الاستيلاء على بتروغراد مرتين.
    وحلت المحاولة الاولى في ربيع عام 1919 حين اجبرت قواته الجيش الاحمر على الانسحاب ووصلت الى مشارف بتروغراد. لكن قيادة الجيش الاحمر نقلت احتياطيات الى ضواحي بتروغراد بحيث يبلغ تعداد قواتهم 40 الف جندي ودفعت وحدات الجيش الشمالي الغربي الى ما وراء نهر لوغا واستعادت مدينة بسكوف.
    في خريف عام 1919 جرى الهجوم الثاني لجيش يودينيش الذي تمكن من اختراق دفاعات الجيش الاحمر والوصول الى ضواحي بتروغراد. لكن خيانة قيادة القوات الاستونية التي باشرت بالمباحثات الانفصالية مع البلاشفة حول الاعتراف باستقلال استونيا حالت دون تحرير بتروغراد من البلاشفة.
    يجدر الذكر ان معظم القادة البيض اتخذوا موقفا حاسما لا يتزعزع من انقسام روسيا والحركات الانفصالية، الامر الذي قطعهم عن دعم الحركات القومية ووحداتها المسلحة.



يعمل...
X