إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفيلق التشيكوسلوفاكي وحملة الاميرال كولتشاك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفيلق التشيكوسلوفاكي وحملة الاميرال كولتشاك

    الفيلق التشيكوسلوفاكي وحملة الاميرال كولتشاك


    الحرب الاهلية في روسيا (1918 – 1922)
    الفيلق التشيكوسلوفاكي وحملة الاميرال كولتشاك
    لعب الفيلق التشيكوسلوفاكي دورا لا غنى عنه في تاريخ الحرب الاهلية في روسيا ولم يكد يؤدي تمرده على السلطات الى الاطاحة بالحكم البلشفي في موسكو.
    تم تشكيل الفيلق من الاسرى التشيكوسلوفاكيين الذين ابدوا رغبتهم في مواصلة الحرب الى جانب السلطات الروسية ضد ألمانيا. وبلغ تعداد الفيلق 40 الف جندي كان من المقرر ارسالهم الى الجبهة الغربية عبر سيبيريا والشرق الاقصى الروسي. لكن توقيع البلاشفة على معاهدة بريست وخروج روسيا من الحرب وايقاف جلاء الفيلق حمل الجنود التشيكوسلوفاكيين على التمرد ضد السلطات على طول السكة الحديد الممتدة من نهر الفولغا الى مدينة فلاديفوستوك في الشرق الاقصى. الامر الذي أدى الى الاطاحة بالسلطة البلشفية في كل من سيبيريا وفي منطقة نهر الفولغا وتشكيل الحكومة السيبيرية المؤقتة التي ترأسها الحزب الثوري الاشتراكي يوم 23 يونيو/حزيران عام 1918. وتشكلت في تلك المناطق الوحدات الروسية من المتطوعين الذين ترأسها اللواء فلاديمير كابيل. وشن كابيل الهجوم على المدن التي ظلت تحت سيطرة البلاشفة.
    في 7 أغسطس/آب عام 1918حررت قواته مدينة قازان حيث استولت على مستودعات الاسلحة والامدادات واحتياطيات الذهب للامبراطورية الروسية. اما القوات التشيكوسلوفاكية فاحتلت بحلول شهر اغسطس/آب عام 1918المدن الروسية الكبرى مثل سامارا وسيزران وسيمبيرسك.
    شكلت القيادة البلشفية في يونيو/ حزيران عام 1918 الجبهة الشرقية التي ضمت 6 جيوش، وذلك بغية ايقاف تقدم قوات البيض نحو موسكو التي انتقلت اليها آنذاك الحكومة البلشفية من بتروغراد (بطرسبورغ). لكن تمرد قائدها الثوري الاشتراكي مورافيوف على السلطة البلشسفية خفض من فاعلية الهجوم المضاد.


    في 30 اغسطس /آب 1918 وقعت محاولة اغتيال الزعيم البلشفي فلاديمير لينين. وقامت بهذه المحاولة فني كابلان اليهودية العضوة في الحزب الثوري الاشتراكي الذي شارك البلاشفة في توليهم للسلطة والذي تمرد عليه بعد ان خيب آماله بسياسته القمعية في الريف وتوقيع معاهدة بريست. وردا على ذلك شنت التشكيلات التابعة للجان الاستثنائية الارهاب على شتى فئات المجتمع الروسي وتم اعدام الكثير بمن فيهم رجال الدين بدون التحقيق والمحاكمة. كما اصدرت السلطات البلشفية قرارا باعدام الامبراطور الروسي الاخير نيقولاي الثاني واسرته في مدينة يكاترينبورغ بمنطقة اورال (المزيد من التفاصيل عن اعدام الامبراطور الروسي الاخير واسرته على موقعنا).
    في سبتمبر/ايلول عام 1918 انتقلت قوات الجبهة الشرقية البلشفية الى الهجوم المضاد واستعادت كلا من قازان وسيمبيرسك وسامارا.

    الامر الذي حمل الاميرال كولتشاك الذي وصل الى مدينة اومسك بغرب سيبيريا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1918 على حل الحكومة السيبيرية المؤقتة واعلان نفسه حاكما لروسيا. واثار انقلاب كولتشاك استياء الثوار الاشتراكيين الذين اعلنوه عدوا اسوأ من لينين. ولعبت مقاومة الحزب الثوري الاشتراكي للاميرال كولتشاك دورا كبيرا في هزيمة الحركة البيضاء في منطقتي اورال وسيبيريا. وبالرغم من ان قوات كولتشاك استطاعت شن الهجوم الجديد على قوات الحمر في ربيع عام 1919 واحتلت منطقة الاورال واقتربت من نهر الفولغا ومنيت حركته بالهزيمة لان قواته لم تلق تأييدا بين الفلاحين في سيبيريا والاورال والفولغا لاجرائها حملات قمعية ردا على الارهاب البلشفي. اما كولتشاك نفسه فقد خانته قواته وقوات الفيلق التشيخوسلوفاكي مما ادى الى اعدامه على ايدي البلاشفة في مدينة إيركوتسك بسيبيريا الشرقية في مطلع عام 1920.
يعمل...
X