إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بجائزة مسابقة باسل الأسد للبحث العلمي فوز 11باحثا جامعباً

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بجائزة مسابقة باسل الأسد للبحث العلمي فوز 11باحثا جامعباً

    فوز 11باحثا بجائزة مسابقة باسل الأسد للبحث العلمي

    دمشق - سانا
    فاز 11 باحثا من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات السورية بجائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2010 وقيمتها مئة الف ليرة سورية لأفضل بحث علمي تميز بالأصالة والإبداع و7 باحثين بجوائز تشجيعية وقيمتها خمسة عشر ألف ليرة سورية فيما حجبت الجائزة عن البحوث المقدمة في مجال العلوم الزراعية والبيطرية.
    ومنحت الجائزة التي أعلنت نتائجها وزارة التعليم العالي أمس الأول بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء في مجال العلوم الأساسية مناصفة بين بحثين الأول للدكتور عبد العزيز محمود رمضان بالاشتراك مع الدكتورة حسنة حسن المنديل وكلاهما من قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة حلب وهو بعنوان تحديد غاتيفلو كساسين في المادة النقية وفي المستحضرات الصيدلانية بالتحليل الاستقطابي النبضي التفاضلي والثاني للدكتور صفوان محمد صالح عاشور من القسم نفسه بعنوان تحقيق الامثلية واعتماد وتطبيق طريقة طيفية ضوئية استخلاصية لتحديد بيسوبرولول فورماريت في المستحضرات الصيدلانية.
    وفاز الدكتور عادل رفقي عوض من قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة المدنية بجامعة تشرين بالجائزة في مجال العلوم الهندسية عن بحثه بعنوان استخدام الخوارزميات الجينية ذات النمذجة المثلى في إدارة جودة المياه الجوفية.
    أما في مجال العلوم الصحية فمنحت الجائزة مناصفة بين بحثين الأول للدكتور أسامة عزيز إبراهيم من قسم علم النسج حول السنية بكلية طب الأسنان في جامعة دمشق والدكتور تيسير يوسف البني من قسم الطب المخبري بكلية الطب البشري في جامعة دمشق عن بحثهما المشترك بعنوان التلوث الجرثومي لأنابيب مياه الوحدة السنية وأجهزة التلقيح فوق الصوتي والبحث الثاني للدكتور محمد بشير عمر المنقل من قسم الأطفال بكلية طب الأسنان في جامعة دمشق وهو بعنوان تقييم بئر اللب في الارجاء المؤقتة باستخدام هيبوكلوريد الصوديوم 3 بالمئة.
    وفي مجال الفنون الجميلة فاز الدكتور شفيق حسين اشتي رئيس قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق بالجائزة عن بحثه بعنوان التصوير الجداري في البيت الدمشقي القديم في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
    وتشارك بالجائزة في مجال العلوم الاجتماعية والفلسفية والتربوية والنفسية واللغوية مناصفة كل من الدكتور سليمان حمد الضاهر من قسم الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق عن بحثه بعنوان دمشق مدينة التعايش المسيحي الإسلامي في الدولة الأموية يوحنا الدمشقي نموذجا والدكتور فاروق عباس اسماعيل من قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حلب عن بحثه بعنوان جزيرة أرواد في المصادر الكتابية المسمارية.
    أما في العلوم الاقتصادية والسياسية والإدارية والقانونية والشرعية منح الدكتور فواز عبد الرحمن صالح من قسم القانون المدني بكلية الحقوق في جامعة دمشق الجائزة عن بحثه بعنوان تأثير التقدم العلمي في مجال الطب الحيوي على حقوق المرضى دراسة قانونية مقارنة.
    أما الجوائز التشجيعية فقد منحت في مجال العلوم الأساسية للدكتور شحادة الأسدي بن عبد القادر من قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة حلب عن بحثه بعنوان حول صف من المنحنيات في فضاء هيلبرت.
    كما منحت جائزة في مجال العلوم الأساسية للدكتور نصر الدين محمد ديب عيد من قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة حلب عن بحثه بعنوان طريقة تكرارية جديدة متقاربة تربيعا لحل المعادلات الجبرية غير الخطية.
    وفي مجال العلوم الصحية منحت الجائزة للدكتور هيثم أحمد بحاح من قسم جراحة الفم والفكين بكلية طب الأسنان في جامعة دمشق عن بحثه بعنوان تغيرات الأنسجة الوجهية الرخوة في المستوى العمودي المرافقة لتقديم الفك العلوي باستخدام جهاز التشكل العظمي بالشد خارج الفموي ذي الاستناد الوجني في معالجة ضمور الفك العلوي.
    وفاز الدكتور محمود حسن الجاسم من قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حلب بالجائزة عن بحثه بعنوان الجوانب النصية في التحليل النحوي عند المفسرين وذلك في مجال العلوم الاجتماعية والفلسفية والتربوية والنفسية واللغوية.
    ومنحت الجائزة للدكتور أحمد إدريس الطعان الحاج من قسم العقائد والأديان بكلية الشريعة في جامعة دمشق عن بحثه بعنوان قبل أن تسقط العمامة أثر القدوة في المجتمع وذلك في مجال العلوم الاقتصادية والسياسية والإدارية والقانونية والشرعية.
    وفي مجال العلوم الاقتصادية والسياسية والإدارية والقانونية والشرعية فاز كل من الدكتور معاذ سعيد الشرفاوي الجزائرلي والدكتور أسامة نايف الفراج من المعهد العالي للتنمية الإدارية في جامعة دمشق بالجائزة عن بحثهما المشترك بعنوان تسعير خدمة التامين الصحي على العاملين في القطاع العام الاداري في سورية دراسة تطبيقية باستخدام تقنية التقييم الشرطي.
    وحجبت جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2010 عن البحوث المقدمة في مجال العلوم الزراعية والبيطرية لأن أيا منها لم يرق إلى الدرجة 75 بالمئة المطلوبة في الإعلان وذلك وفق محصلات التقويم.
    وكانت الوزارة أعلنت عن إجراء المسابقة في اذار 2010 وحددت عدداً من الشروط الواجب توافرها في البحوث المقدمة للمسابقة أهمها التميز بالأصالة والإبداع وتقديم إضافة معرفية أو تطبيقية مهمة تخدم التقدم العلمي.


يعمل...
X