إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لرواية ( بلد آخر ) للكاتبة الأفريقية نادين غورديمر ترجمة عربية عن الهجرة والهوية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لرواية ( بلد آخر ) للكاتبة الأفريقية نادين غورديمر ترجمة عربية عن الهجرة والهوية



    ترجمة عربية لرواية "بلد آخر" عن الهجرة والهوية


    صورة الغلاف
    كتب بلال رمضان

    صدر عن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبو ظبى للثقافة والتراث الترجمة العربية لرواية "بلد آخر" للكاتبة الجنوب أفريقية نادين غورديمر، الحائزة على جائزة نوبل للآداب عام 1991، ونقلها للغة العربية المترجم سامر أبو هواش.
    وتعالج الكاتبة فى هذه الرواية قضيتى الهجرة والهوية، وذلك من خلال قصة شاب "من أصول عربية" يهاجر إلى جنوب أفريقيا ويقع فى غرام فتاة جنوب أفريقية يجد فيها خلاصاً لوضعه غير القانونى كمهاجر غير شرعى، فى حين تجد هى فيه تعبيراً عن رفضها لبيئتها البورجوازية التى أفرزتها مرحلة ما بعد انتهاء نظام التمييز العنصرى فى بلدها، وسرعان ما تتكشف لدى سفر الفتاة إلى بلد حبيبها – الذى أصبح زوجها – وذلك بعد رفض منحه إقامة فى جنوب أفريقيا مواجهة بين نمطين من العيش. وهناك تبدأ رحلته فى البحث عن بلد هجرة آخر، فى حين تبدأ هى رحلتها فى اكتشاف ذاتها من خلال قرية زوجها العربية المسلمة وعائلته، ولاسيما الصحراء التى تغدو ملاذها الوحيد، وسط عاصفة من الأسئلة لدى كل من الاثنين عن الحبّ والوطن والانتماء والهوية، والتى تنتهى نهاية غير متوقعة.
    ولدت المؤلفة نادين غورديمر فى بلدة يبرينغز فى ضواحى جوهانسبرغ عام 1923، عرفت بكتاباتها التى تعالج النواحى الأخلاقية المتعلقة بقضية التمييز العنصرى الذى لطالما عانى منه بلدها. لها العديد من الراويات من بينها: "عالم من الغرباء" 1958، "مناسبة للحب" 1963، "الناشطة البيئية" 1974 التى حازت عنها على جائزة "بوكر"، وغيرها. حصلت فى العام 1991 على جائزة نوبل للآداب.
    المترجم سامر أبو هواش مولود فى مدينة صيدا لأبوين فلسطينيين عام 1972، وهو شاعر وروائى ومترجم، من ترجماته: "على الطريق" لجاك كرواك، "حياة باي" ليان مارتل، "بوذا الضواحي" لحنيف قريشي، "شجرة الدخان" لدنيس جونسون، "كتاب الشاي" لكاكوزو أوكاكورا، له فى الرواية: "عيد العشاق" و"السعادة"، ومن أعماله الشعرية: "شجرتان على السطح"، و"تحية الرجل المحترم"، و"تخيط ثوباً لتذكر".
يعمل...
X