إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تدرس الآثار مشروع إنشاء متحف بطريق الأهرامات الفيوم 0 بالصور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تدرس الآثار مشروع إنشاء متحف بطريق الأهرامات الفيوم 0 بالصور



    الآثار تدرس مشروع إنشاء متحف بطريق الأهرامات الفيوم


    الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار
    كتبت سارة عبد المحسن - تصوير أحمد معروف

    أعلن الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار، أنه قام بعمل مشروع سوف يتم طرحه يتضمن المشروع نقل المركب الأولى إلى المتحف المصرى الكبير، أما الثانية سوف يتم وضعها فى بداية طريق الأهرامات الفيوم بمتحف سوف يتم إنشاؤه خصيصا لها.
    وأكد حواس عقب جولته بمقبرة الملك خوفو بمركب الشمس صباح أمس، عن اكتشاف خرطوش داخل المركب الثانية مكتوب عليه اسم الملك خوفو، مؤكدا أن هذا الاكتشاف أثبت لنا أن المركب شمسية وليس جنائزية.
    وأضاف حواس أن عمليات الترميم فى المركب الثانى سوف تستغرق 5 سنوات بالتعاون مع جامعة كوتسيدا اليابانية برئاسة الدكتور نشبور، مشيرا إلى أن المركب يرجع تاريخها إلى 4500 عام قبل الميلاد.
    وأوضح حواس، أن الجمعية الجغرافية جاءت فى عام 1985 ووضعت كاميرات داخل الحفر وأثبتت أن المركب الأولى جنائزية، ولكن بعد أن بدأت فى عمل الدراسات الخاصة بى وأكتشاف 18 خرطوش داخل المركب عليها أسم خف رع أتضح أنها شمسية والشراع الموجود بها كان يستخدمه الملك كرمح لقتل الحيوانات الشريرة.
    وأضاف حواس، أنه بدأ أمس عمل أول تجربة ورفع أول حجر الذى بلغ وزن كل حجر منهم أكثر من 16 طن وتم وضع خشب عازل صنع خصيصا فى اليابان لعزل المركب عن الحرارة والرطوبة، وسيتم عمل مركز الترميم داخل الخيمة بالجهة اليمنى منها.



























يعمل...
X