إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حول الإسلام والفن ندوة في "البلقاء للفنون التشكيلية"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حول الإسلام والفن ندوة في "البلقاء للفنون التشكيلية"

    ندوة في "البلقاء للفنون التشكيلية" حول الإسلام والفن






    أقامت جمعية البلقاء للفنون التشكيلية، برعاية د.عبدالله النسور، بالتعاون مع مركز موسى الساكت الثقافي معرضاً للفن التشكيلي وندوة بعنوان "الفن التشكيلي ونظرة الإسلام تجاهه".
    الندوة، التي جاءت في سياق احتفالات المملكة بعيد الاستقلال ويوم الجيش، وأدارها محمد القناوي، شارك فيها عبد الله العطيات، ود.سري الكيلاني، وتناولا العلاقة الوثيقة بين الفن والدين.
    في سياق الأمسية قال رئيس جمعية البلقاء للفنون التشكيلية إن الندوة أشّرت على أنّ الفن هو هبة من الله، ويجب على الإنسان أن يشكر الله عليها، ناقلاً ما قاله الشيخ محمد القناوي بأن الله أبدع في الخلق بدليل قوله تعالى: "والسماء رفعها ووضع الميزان".

    وأكد د.سري الكيلاني أن الفن من الناحية الدينية قد يكون ضرورياً كالتصوير مثلاً، فالتصوير فن ولكن هناك تصوير محرم وتصوير واجب وضروري مثل التصوير من أجل إبراز شخصية الإنسان ومعالمه، لحماية حقوقه الشخصية والمدنية كالهوية الشخصية وصور جواز السفر، وكذلك الفن الذي يجسد تراث الدولة ويحافظ عليها وهذا ضروري، والواجب على كل فنان أن يسأل أهل الاختصاص في الشريعة ما هو الحلال والحرام، وهذا واجب على علماء الدين في أن يبحثوا ويقدموا ما هو مفيد للساحة الفنية.
    وأشار الشيخ عبد الله العطيات إلى أهمية الاهتمام بالفن وخاصة في مدارس وزارة التربية والتعليم، حيث أن حصة الفن في المدارس يجب أن تكون حصة كباقي الحصص، وفيها يُعين معلمون وفنانون لهم الخبرة الكافية، وأشار أن الفن الذي يجسد العمارة والتراث مثل البيوت القديمة في مدينة السلط من شوارع وأزقة وموروث من المهن القديمة هو الفن الخالد الذي يحافظ على تراثنا، وتتناقله الأجيال ليجسد التاريخ والتطور الحضاري لبلدنا، وأنّ ريشة الفنان هي التي تربط الماضي بالحاضر، كما أنّ الفنان الحقيقي يحمل رومانسية عالية يجب علينا أن ندعم هذا الفنان إذا اتجه بفنه ومشاعره ليخدم وطنه ودينه.





    (إبراهيم السواعير- "الرأي")
يعمل...
X