إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشاعرة العراقية آمنة محمود: نازك الملائكة ليست قامة شعرية كبيرة!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشاعرة العراقية آمنة محمود: نازك الملائكة ليست قامة شعرية كبيرة!!


    آمنة محمود: نازك الملائكة
    ليست قامة شعرية كبيرة!!

    عبدالجبار العتابي



    عبد الجبار العتابي من بغداد:
    اكدت شاعرة عراقية شابة ان بروز الشاعرة نازك الملائكة، التي تمر هذه الايام الذكرى الرابعة لرحيلها،كان بسبب عدم وجود منافسات لها، مشيرة الى الشاعرة ناهضة ستار اعلى مستوى من نازك، وقالت الشاعرة آمنة محمود، وهي شاعرة وناقدة من كركوك: ان نازك انتهت عند مرحلة معينة ولم تكبر على هذه المرحلة، كما قالت ان المواقع الالكترونية الكثيرة تشتت قيمة الادب نفسه.
    * هل تعتقدين ان هناك شاعرات ظهرن خلال السنوات الاخيرة على مستوى الشاعرة نازك الملائكة؟
    - هناك اسماء شاعرات مبدعات مهمة ظهرت ولكنها انسحبت خارج العراق مثل ريم قيس كبة، وهناك ناهضة ستار وهي شاعرة عمودية وناقدة واستاذة جامعية ومتمكنة من ادواتها، ربما لا يرضى البعض عن رأيي ولكنني ارى احيانا مستواها اعلى من نازك الملائكة.

    * كيف لك ان تقيمي نتاج نازك الابداعي؟
    - نازك ظهرت في فترة زمنية لم يكن فيها رجال ولم يكن فيها منافسات شاعرات لذلك هذا كان من اكثر اسباب نجاح وانتشار نازك الملائكة مع اعتزازي بها كشاعرة كبيرة، لكن الان هناك شاعرات على المحك، هناك منافسة على الرغم من انها ليست قوية جدا لكن استطاعت شاعرات كبيرات اثبات وجودهن.

    * هل نعتقدين ان نازك تمدرت على المجتمع لتنجح وتشتهر؟
    - نازك لم تتمرد على المجتمع، تمردت على بحور الشعر كتبت قصيدة مختلفة، كتبت شعرا مختلفا لكنها كحالة اجتماعية لم تتمرد على المجتمع.

    * هل على الشاعرات الان ان يتمردن لكي يصيبهن النجح والشهرة؟
    - ليس مطلوبا من الشاعرات الان التمرد، التمرد في الشعر مطلوب، ولكن ان تتمرد على المجتمع، لا.. لان هنالك قيم اجتماعية ربما خاطئة وهنالك عادات وتقاليد اكل عليها الزمن وشرب، ليس من المفروض ان نخرج على الاخلاق العامة كي نكون متمردات، لا.. ولكن هناك تمرد شعري وهناك تمرد انساني وهناك ظلم قائم على المرأة، الشاعرة تحديدا هي مسؤولة عن ان تتمرد على الظلم وليس على الحالات الاجتماعية الطبيعية، لا تتمرد على الذكر او على الرجل، لان الرجل هو ايضا نصف المجتمع.

    * ما ابرز ما تعانيه المرأة الشاعرة؟
    - اعتبار الرجل لها كمنافسة في كل مجالات الحياة، فالشاعر اذا ما اعتبرها منافسة وندا وخصما تتحول بالتدريج الى من منافسة الى ند الى خصم، وتبدأ العداوة وهناك حروب ضد الشاعرات.

    * اي القامات الشعرية تساويها نازك برأيك: الجواهري، السياب، ام عبد الوهاب البياتي؟
    - لا تساوي احدا من هذه القامات،لان مستواهم اعلى ولانهم استمروا في الكتابة وازداد ابداعهم، لكنها لم تزد شيئا، هي انتهت عند مرحلة معينة لم تكبر على هذه المرحلة، هذا الكلام الذي اقوله اعرف انه خطر ولكن هذه هي الحقيقة، لانني لا استطيع ان اجاملك، لا استطيع ان اجامل في شيء حق، والا ما جدوى ان نكون نقادا وان نكون شعراء، يجب ان تكون هناك اعادة تقييم للنتاج الادبي الشعري تحديدا، اذا كنت شاعرة حقيقية علي ان اقرأ، لا.. ان يقال فلان قامة فأصدق ذلك واقتنع به، يجب مناقشة كل شيء واعادة غربلة الاشياء.

    * لكننا سمعنا من يقول ان الكلمات تتقزم في حضرة نازك، هل للراحلين قدسية معينة عن البعض مثلا؟
    - الكلمات لا تتقزم، وأنا اخالف الرأي في هذا الموضوع، ربما يرى البعض ان للشعراء القدامى الكبار في السن بعض القدسية، ولكن في الحقيقة ليس مقدسا، الجواهري اعيد تقييم نتاجه الادبي وهناك دراسات كتبت عن شعراء كبار وهنالك اشياء لمسها النقاد فيهم، نقاط ضعف ونقاط قوة، اضافة القداسة على اي شاعر تمنع روح المنافسة وتمنع روح التحدي ان يقال: سأكتب قصيدة افضل من الجواهري او افضل من السياب، نستطيع ان نكون افضل والا ما جدوى ان نكتب الشعر اذا جعلنا نازك الملائكة قامة لا يطالها احد، اذن.. لا نكتب الشعر ونجلس في بيوتنا ولا نكتب قصيدة.

    * هل لثورة الاتصال الحالية سبب في تشتيت الرؤية عن ظهور شاعرات مميزات؟
    - نعم.. فأن لديّ اشتراكات على مواقع الكترونية اجد نصوصا وكتابات متواضعة وأجد التعليقات عليها (المبدعة الرائعة المتميزة) لذلك قررت ان انسحب من العديد من المواقع الالكترونية واكتفي بالفيس بوك لان تواصلي مع الوسط الادبي وهذا يعني ان الناس الذين يعلقون عليّ او يردون على منشوراتي اثق بآرائهم، لذلك فعلا.. المواقع الكثيرة تشتت قيمة الادب نفسه، بحيث انك عندما تقرأ انه يقال ان فلانا مبدعا وانت ترى نصه متواضعا جدا، من الافضل لك ان تنسحب.

    * هل انصف النقد الشاعرة العراقية؟
    - الشاعرات معظمهن كحالة عامة تكتفي بالوصول الى مرحلة معينة ثم تنسحب، اي اما ان تصبح زوجة او اما او تستلم منصبا فتقعد في البيت، لذلك الاجتهاد هو حالات خاصة وقليلة جدا، الشاعرات اللواتي اجتهدن قد يكون هناك من تناول ادبهن، ربما المرأة محظوظة اكثر من الرجل لان نسبة الشاعرات اقل من الشعراء،ولكن لا اعتقد ان النقد اهتم كثيرا.

    * لماذا يقال للمرأة المبدعة من كتب لك هذا؟
    - قيل لي ذلك في اول ظهور لي سنة 1999 قيل هذه الفتاة الصغيرة لا تستطيع ان تكتب هذا النص وبالتأكيد هنالك من يكتب لها، لكنني استطعت ان اثبت عكس هذه النظرية والى حد الان انا اكتب ولم يظهر هذا الذي كان يكتب لي.

    من قصائد الشاعرة امنة محمود:
    أحِبُك بشوق:
    لأنك أنا
    أشتاق إليً من خلالك.
    وأشتاق أِليك من خلالي
    لأنني أنت.
    ـــــــــــــــ

    * سأبقى على أمل أن تنفد قسوتك..
    أنا بانتظار ربيع حنينك الذي سيحِلُّ حتما
    في زمن آخر ومع امرأةٍ أخرى..
    هي غيري لكن..
    من غير جدارة.
    ـــــــــــــ


    أُحب حياتك لأنها نبضي وسرِّي
    ومعناي.. يا.... كلّي
    * لماذا كلّما تبتعدين أرآني أقرب
    إلى الموت مني؟
    ـــــــــــــــــــــــــ

    * ما ناديتُك كي أستغيث
    هو أُسمُكَ يتكاثر في فمي
يعمل...
X