إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يعمل "لوبي" شركات التبغ منع إصدار تشريعات تكافح التدخين ويزيدون15%

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يعمل "لوبي" شركات التبغ منع إصدار تشريعات تكافح التدخين ويزيدون15%

    المستوردون يزيدون أسعار السجائر 15 في المئة

    السعودية: "لوبي" شركات التبغ يعمل على منع إصدار تشريعات تكافح التدخين







    الدمام - محمد هاني بدأ تجار التبغ في السعودية زيادة أسعار السجائر بنسب بلغت 15 في المئة، فيما طبقت المحلات التجارية الزيادة على الأسعار وفق الموزعين، متوقعين أن تشمل الزيادة جميع أنواع السجائر، مشيرين إلى أن الزيادة الجديدة هي من الشركات المستوردة وليس بسبب ضرائب حكومية جديدة فرضت عليهم.
    واستغرب ناشطون في مكافحة التدخين هذه الزيادة، مشيرين إلى أنها لم تأت من الحكومة وإنما من شركات الدخان التي تريد أن ترفع هامش ربحها على حساب صحة الناس، مؤكدين أن الزيادة التي طبقتها الشركات قد توهم المستهلكين وجمعيات مكافحة الدخان بأن هذا الأمر جزء من مطالبهم، فيما هي تلبي رغبة شركات الدخان بعدم إصدار تشريعات تكافح التدخين.
    وأشاروا إلى أن الحد الأدنى لمطالب جمعيات مكافحة التدخين 100 في المئة، بينما طالب بعض أعضاء مجلس الشورى أن لا تقل نسبة الرسوم على التبغ عن 300 في المئة في إصدار نظام لمكافحة التدخين.
    من جانبه، أوضح صالح العباد رئيس فرع جمعية مكافحة التدخين في السعودية لـ"العربية.نت" إلى أن الحكومة مطالبة بزيادة الرسوم الجمركية على التبغ حتى ترتفع أسعاره لتصل إلى 15 ريال كحد أدنى، مشيرا إلى أن أسعار الدخان في دول أوروبية بلغت 40 ريالا، مؤكدا أن الأسباب التي تمنع صدور قرار من الحكومة بزيادة الرسوم الجمركية على التبغ غير معروفة، بالرغم من أن ذلك مطلب رئيسي لجمعيات مكافحة التدخين في المملكة.
    وأضاف بأن الحكومة وقعت على اتفاقيات دولية من شأنها مكافحة التدخين، ومطالبة بأن تعلن عن الإجراءات التي اتخذتها في هذا الشأن، وأضاف أنه لا يعلم إن كان هناك لوبي من شركات التبغ تعمل على الحد من الإجراءات الحكومية لمكافحة التدخين، متوقعا أن تصدر قريبا قوانين تدعم مكافحة التدخين في المملكة.
    يشار إلى أن المملكة احتلت المركز الثالث عالميا في نسبة التدخين، كما أنها تصرف على التبغ سنويا 12 مليار ريال. فيما حددت وزارة الصحة الخسائر المادية لعلاج الأمراض جراء التدخين بـ 5 بلايين ريال سنويا ووفقا لإحصائية صادرة من جمعية القلب السعودية والتي أشارت إلى أن عدد المدخنين في المملكة بلغ 6.3 ملايين شخص من أصل 18 مليونا. وتوقعت الجمعية أن يصل عدد المدخنين 10 ملايين مدخن عام 2020، مبينا أنه ما يزيد عن 50 في المئة من المدخنين هم من فئة الشباب.
    فيما أشار رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات "اليوم العالمي للتدخين" الدكتور محمد آل شيف، في تصريح نشر أمس خلال افتتاح اليوم العالمي للتدخين في مدينة الملك فهد الطبية، تحت شعار "حياتنا أجمل بدون تدخين" ، أن 6 ملايين شخص يتوفون سنوياً في العالم جراء التدخين، بمعدل حالة وفاة كل 6 ثوان، حسب إحصائية منظمة الصحة العالمية.
    وشملت فعاليات اليوم العالمي إقامة معرض تشكيلي في مدينة الملك فهد الطبية شارك فيه فنانون سعوديون بأكثر من 13 لوحة تبين أضرار التدخين، وعرضاً لكل وسائل تدخين التبغ في جميع أنحاء المملكة، وعرضاً حقيقياً لرئتي مدخن مقارنة برئتي غير مدخن تمت استعارتها من المشرحة. وذلك بجانب عمل تحاليل دم لقياس مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية ومستوى السكر في الدم وقياس ضغط الدم، إضافة إلى مشاركة عدد من الأقسام ممن لهم شأن في مكافحة التدخين، كقسم التثقيف الصحي، والتغذية السريرية، والصيدلة، والأسنان، والرعاية التنفسية، وبرنامج الإقلاع عن التدخين التابع لوزارة الصحة ومجموعة "وعي" التطوعية للتوعية الـصحية المكونة من مجموعة من طلاب كلية الطب من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز.
يعمل...
X